تفاصيل مدهشة …. كيف اغتالت امريكا الملا منصور ؟

كشفت صحفية وول ستريت جورنال الأمريكية، اليوم الأربعاء، تفاصيل عملية تعقب زعيم طالبان الملا اختر منصور من قبل المخابرات الأمريكية، وقتله أثناء عودته من إيران.

وبحسب الصحيفة، رصدت وكالة التجسس الأمريكية زعيم طالبان الملا اختر منصور، بينما كان يزور عائلته في إيران، ونصبت له فخاً أثناء عودته مرة أخرى إلى باكستان.

وبينما يحظر عمل طائرات الاستطلاع الأمريكية في المنطقة، سمحت اتصالات التقطت من قبل وكالة الاستخبارات الأمريكية، بتعقب الملا منصور أثناء عبوره الحدود الإيرانية الباكستانية السبت الماضي.

معلومات استخبارية
ووفقاً لمسؤولين أمريكيين مطلعين على العملية، وصل الملا منصور عبر سيارة من طراز “تويوتا كورولا” بيضاء، براً إلى باكستان ماراً بإقليم بلوشستان، ومن هنا تولى الجيش الأمريكي العملية.

وأوضح المسؤولون أن عناصر الجيش الأمريكي انتظروا اللحظة المناسبة لإرسال طائرات دون طيار لقصف الهدف، مع الحرص على عدم وجود أي سيارة أخرى في الشارع، بهدف إصابة الهدف بدقة.

وأشار مسؤولون إلى أن الطائرات دون طيار قتلت الملا منصور قبل أن يصل إلى كويتا المزدحمة، حيث العملية ستكون أكثر تعقيداً لوجود العديد من المدنيين.

ويمثل الكمين الذي قتل الملا منصور، لحظة حاسمة في سياسة إدارة الرئيس الأمريكي باراك أوباما، تدفع العملية محادثات السلام مع طالبان إلى الوراء، وقد تؤدي إلى تصعيد عسكري.

كما تمثل العملية رسالة إلى باكستان بأن الولايات المتحدة ستتخذ الإجراءات التي تراها ملائمة على الأراضي الباكستانية، دون إنذار مسبق إذا لزم الأمر.
فشل المفاوضات
وأمر أوباما سراً، بالهجوم على الملا منصور، بعد فشل محاولة إعادته إلى طاولة المفاوضات، فيما كانت واشنطن تأمل في أن يكون أكثر انفتاحاً على المفاوضات من سلفه الملا محمد عمر.

وانقسم مسؤولون في إدارة أوباما حول ما إذا كان الباكستانيون قادرون على إعادة الملا منصور لمفاوضات السلام.

وقال مسؤولون إن وكالة الاستخبارات تلقت معلومات سمحت لها بتتبع تحركات الملا منصور، بما في ذلك أجهزة الاتصال التي كان يستخدمها، مشيرين إلى أن المخابرات الأمريكية انتظرت عاماً كاملاً كي يكون الملا منصور بمفرده، لضمان عدم قتل مدنيين.

وأكد مسؤولون أمريكيون وباكستانيون حظر استخدام الطائرات دون طيار في إقليم بلوشستان منذ فترة طويلة، مما أعطى الملا منصور وقادة طالبان ارتياحاً أكبر للمرور بهذا الطريق.

وكشف المسؤولون أن طائرات دون طيار عبرت الحدود إلى المجال الجوي الباكستاني، وحلقت على ارتفاع منخفض فوق الجبال على طول الحدود بين أفغانستان وباكستان، لاستغلال ثغرات مناطق تغطية الرادار، لتطلق بعدها صاروخين من طراز هيلفاير على سيارة الملا منصور.

وأثارت العملية أزمة سياسية بين البلدين، إذ اتهمت باكستان واشنطن بانتهاك سيادة البلاد الحكومة، وانهاء مفاوضات السلام مع طالبان. filmi s bg audio.

عن admin

شاهد أيضاً

وسط الصراعات العالمية المستمرة، يجتمع الخبراء الدوليون لمناقشة إضفاء الطابع المؤسسي على السلام

في عام 2023 وحده، أودت صراعات مثل الحرب الروسية الأوكرانية، والحرب بين إسرائيل وحماس، والعديد …