مسيحيو العراق يصومون غداً تضامناً مع المسلمين

الخميس 16 يونيو 2016
أخر تحديث : الخميس 16 يونيو 2016 - 2:28 مساءً
مسيحيو العراق يصومون غداً تضامناً مع المسلمين

يعتزم مسيحيو العراق صيام نهار غدٍ الجمعة، تضامناً مع المسلمين في شهر رمضان المبارك، تلبية لدعوة وجهتها، قبل أيام، البطريركية الكلدانية لرعاياها في البلاد لتوجيه رسالة تكاتف ووحدة بين جميع مكونات الشعب.

وقال القس جوزيف فرنسيس راعي كنائس الاتحاد الإنجيلية‬ في العراق اليوم الخميس، إن “غبطة البطريرك مار لويس روفائيل ساكو أطلق مبادرة بصوم المسيحيين في العراق، غدًا تضامنا مع المسلمين الذين يؤدون فريضة الصيام”.

وأضاف أن “الغاية من المبادرة هو الصوم والصلاة والدعاء من أجل العراق، كي يرفع الله الانقسام عنا، وأن تعبر البلاد لتصبح أرض خير وراحة ورحمة، وتأتي المبادرة كرسالة للتضامن مع اخواننا المسلمين”.

وتوقع فرنسيس أن تلاقي الدعوة التي أطلقها البطريرك  ساكو، تجاوبا كبيرا من المسيحيين في العراق، مشيرا أن “المسيح أوصانا بحب الأعداء فيكف بالمسلمين الذين تربطنا بهم علاقات اخوة وشراكة طويلة”.

ووجه إعلام البطريركية الكلدانية في بيان قبل أيام نداء إلى أتباعه، جاء فيه أنها “ندعو مؤمنينا في العراق إلى صيام يوم الجمعة 17 حزيران/يونيو الجاري، وليومٍ واحد، تضامنًا مع المسلمين الصائمين في شهر رمضان من أجل السلام والاستقرار في العراق والمنطقة، وتوطيد ثقافة التآخي والمحبة والعيش المشترك.” مطالباً بتقديم العون للعائلات النازحة والمنكوبة.

ويقدر عدد المسيحيين في العراق حوالي 450 ألف شخص، وفقا لتقديرات غير رسمية، والمسيحية هي الديانة الثانية في العراق بعد الإسلام، الذي يدين به غالبية السكان.

ومنذ منتصف 2014 تخوض قوات الأمن العراقية معارك واسعة ضد مسلحي تنظيم “داعش” في مناطق شمال وغرب البلاد، التي سيطروا عليها بعد فرار الجيش العراقي، فيما تشهد البلاد وضعًا مضطرباً بسبب تفاقم الأزمات السياسية والاقتصادية.

رابط مختصر