اليوم- تركيا تتصالح مع اسرائيل

اليوم- تركيا تتصالح مع اسرائيل

Amer Hijazi27 يونيو 2016آخر تحديث : الإثنين 27 يونيو 2016 - 10:49 صباحًا

أعلن مكتب رئيس حكومة الاحتلال، بنيامين نتنياهو، أنّ المصالحة المزمع توقيعها بين إسرائيل وتركيا، أرجئت إلى ظهر اليوم الاثنين.

وسيعقد نتنياهو، اليوم مؤتمرًا صحفيًّا في العاصمة الإيطاليّة، روما، السّاعة الواحدة ظهرًا ، للإعلان عن التّوصّل إلى اتّفاقيّة نهائيّة، تنهي أزمة العلاقات التّركيّة الإسرائيليّة.
وفي الوقت ذاته، سوف يعقد الرّئيس التّركيّ، رجب طيّب إردوغان، مؤتمرًا صحافيًّا في أسطنبول، بالشّأن ذاته، وفق ما تناقلته وسائل الإعلام الإسرائيليّة، فيما يبدو على أنّه تسريب رسميّ متعمّد من مكتب نتنياهو، تحضيرًا وتهيئة للرأي العامّ في هذا السّياق.

ويشار إلى أنّ الإعلان عن التّوصّل إلى مصالحة بين الإسرائيليّين والأتراك، كان من المفترض أن يتمّ إعلانه، مساء أمس الأحد.

وقال الوزير يوءاف غالانت للإذاعة العامة الإسرائيلية صباح اليوم، الاثنين، إن اتفاق المصالحة بين إسرائيل وتركيا ينطوي على أهمية أمنية واقتصادية هائلة.

وأضاف غالانت أن الاتفاق يعزل ‘مركز الإرهاب الإيراني ويسمح بإنشاء تحالفات إقليمية’.

وأشار غالانت إلى أن حقول الغاز التي اكتشفت في البحر المتوسط وتستخرج إسرائيل الغاز منها كانت ورقة مساومة هامة في المفاوضات وساعدت في التوصل إلى الاتفاق.

وفي إطار الاتفاق، ستعوض إسرائيل عائلات القتلى الأتراك بنيران سلاح البحرية الإسرائيلي الذي هاجم أسطول الحرية عام 2010 بمبلغ 21 مليون دولار.

ووفقا لتقارير إعلامية إسرائيلية، فإن تركيا ستتوسط بين إسرائيل وحركة حماس من أجل إعادة الجنود الإسرائيليين المحتجزين في غزة، وبينهم جثتا جنديين قتلا أثناء العدوان في صيف عام 2014.

وأقامت عائلة الجندي القتيل في غزة أورون شاؤول خيمة اعتصام أمام مكتب رئيس الحكومة الإسرائيلية في القدس، احتجاجا على عدم شمل إعادة جثة الجندي في الاتفاق مع تركيا، التي تربطها علاقات متينة مع حماس.

رابط مختصر

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)

عذراً التعليقات مغلقة

Amer Hijazi