مجلس الوزراء يقرر حل مجالس بلدية جنين وطولكرم وقلقيلية وبعض القرى

اطلع الدكتور رامي الحمدالله رئيس الوزراء أعضاء مجلس الوزراء خلال جلسة المجلس الأسبوعية التي عقدها في رام الله اليوم الثلاثاء على نتائج زيارته والوفد المرافق له إلى ألمانيا، والتي ترأس خلالها الجانب الفلسطيني للاجتماع الرابع للجنة التوجيهية الألمانية الفلسطينية المشتركة، مشيراً إلى أنه جرى خلال الاجتماعات مناقشة سبل دعم ألمانيا لاستراتيجية القيادة الفلسطينية والحكومة نحو الاستقلال، والوصول إلى اتفاقية شراكة استراتيجية فلسطينية كاملة مع الاتحاد الأوروبي، ودعم المسعى الفلسطيني لاستصدار قرار من مجلس الأمن الدولي لإدانة المشروع الاستيطاني الإسرائيلي على أرضنا.

كما بحث الجانبان أوضاع اللاجئين الفلسطينيين في ألمانيا وضرورة تلبية احتياجاتهم أسوةً بغيرهم من اللاجئين، إضافة إلى دعم عملية إعمار قطاع غزة في ظل انخفاض الدعم الدولي للخزينة العامة، وعدم وفاء بعض الدول بالتعهدات التي التزمت بتقديمها لإعادة إعمار قطاع غزة.

وأعرب رئيس الوزراء عن ارتياحه لنتائج هذه الزيارة متقدماً بالشكر والتقدير للدعم المتواصل الذي تقدمه ألمانيا لشعبنا والذي يقدر بحوالي 160 مليون يورو سنوياً، بشكل مباشر ومن خلال مساهمتها التي تشكل %29 من ميزانية الاتحاد الأوروبي لفلسطين.

من جانبه أكد وزير الخارجية الألماني الذي ترأس الجانب الألماني خلال اجتماعات اللجنة على أن حل الدولتين هو الحل الوحيد للصراع، وأن ألمانيا ستواصل جهودها لتحقيق ذلك، كما أكد دعم ألمانيا لتطوير الاستراتيجية الوطنية نحو الاستقلال، والدعم باتجاه بدء المشاورات مع الاتحاد الأوروبي لإبرام اتفاقية الشراكة بين الاتحاد الأوروبي وفلسطين، وعلى استمرار ألمانيا في دعم قطاعات حيوية كالاقتصاد والتعليم والحكم المحلي والمياه والصرف الصحي والطاقة والأمن وغيرها من المجالات.

ورحب المجلس بدعوة منظمة التعاون الإسلامي كافة الدول الأعضاء خلال الاجتماع الأخير لمجلس وزراء خارجية التعاون الإسلامي الذي عقد في طشقند إلى الوفاء بتعهداتها لدعم الخطة الاستراتيجية الفلسطينية لتطوير القطاعات الحيوية في مدينة القدس، وإلى تفعيل القرار المتعلق بتخصيص وقف إسلامي في كل دولة عضو في المنظمة، لرعاية المشاريع التي تعزز الهوية العربية والإسلامية للمدينة المقدسة.

وحثت المنظمة في القرار الدول الأعضاء التي لم تنضم إلى صندوقي القدس والأقصى، على المبادرة بالانضمام إلى عضويتهما، وإجراء مشاورات عاجلة لوضع الآليات اللازمة لتعبئة الموارد الخاصة بالصندوقين، كما شددت المنظمة على ضرورة الوفاء بالتزامات مؤتمر شرم الشيخ والقاهرة بشأن إعادة إعمار غزة.

كما حثت الدول الإسلامية على تقديم الدعم الاقتصادي لبرامج التنمية الاقتصادية والاجتماعية في فلسطين، وتقديم المساعدات لبناء اقتصاد وطني بمقوماته الذاتية.

وأكد المجلس على أهمية تلبية هذه الدعوات وتنفيذ القرارات جراء ما تتعرض له المدينة من مخططات والتي تتصاعد يومياً خاصة بعد قرارات منظمة اليونسكو الأخيرة، محذراً من إمعان سلطات الاحتلال في انتهاكاتها وجرائمها وتصعيد مخططاتها الاستيطانية وترسيخ احتلالها، الأمر الذي يتطلب موقفاً عربياً وإسلامياً ودولياً حازماً لدعم صمود شعبنا وتوفير الحماية الدولية لأرضنا ومقدساتنا.

ورحب المجلس بالتوصيات الصادرة في ختام اجتماعات المجلس الوزاري العربي للمياه، والتي تمثلت بدعوة الدول العربية والصناديق العربية والإسلامية إلى تقديم الدعم لدولة فلسطين والمشاركة في مؤتمر المانحين الخاص بمحطة التحلية المركزية في قطاع غزة والذي سوف يعقد في الربع الأول من عام 2017، والترحيب بإستعداد الإتحاد الأوروبي، وبنك الإستثمار الأوروبي، والبنك الإسلامي للتنمية، والبنك الدولي، والإتحاد من أجل المتوسط لتقديم الدعم المالي والفني لتنفيذ مشروع بناء محطة التحلية المركزية في قطاع غزة.

كما رحب المجلس بالتوصية الصادرة في ختام اجتماعات مؤتمر “المياه العربية تحت الاحتلال” بالعمل على توفير الدعم المطلوب والإسراع في بناء محطة تحلية المياه في القطاع وكذلك محطات لمعالجة مياه الصرف الصحي لتحسين الوضع الصحي والبيئي.

وجدد المجلس التأكيد على الدور الوطني الذي تقوم به مؤسستنا الأمنية لتكريس سيادة القانون والنظام العام، وتوفير الأمن والأمان والاستقرار للمواطنين وصون حقوقهم وممتلكاتهم، واجتثاث الخارجين على القانون، وكل من يحاول العبث بأمن المواطن، وتهديد أمن شعبنا واستقراره وتقديمهم للعدالة.

واستنكر المجلس حملات التحريض وتشويه الحقائق تجاه الجهود التي تقوم بها مؤسستنا الأمنية ضد كل من يحاول تجاوز القانون وتهديد الأمن والنظام العام، داعياً أبناء شعبنا إلى استنكار وإدانة ونبذ هذه الحملات المشبوهة والتصدي بكل مسؤولية وطنية لكل من يحاول العبث بأمننا، وضرب السلم الأهلي في مجتمعنا، كما دعا كافة أبناء شعبنا إلى الوقوف صفاً واحداً إلى جانب القانون والنظام والعدالة، وعدم السماح لأي كان بحرف المسيرة الوطنية عن مسارها الصحيح، وبالمساس بالمصالح الوطنية العليا لشعبنا، ومشروعنا الوطني، وتهديد أمن مجتمعنا وشعبنا.

وأعرب المجلس عن فخره واعتزازه بحصول مدرسة طلائع الأمل من محافظة نابلس على المركز الأول لجائزة مشروع “تحدي القراءة العربي” كأفضل مدرسة عربية، ولوصول الطالبة مريم ثلجي من شمال الخليل أيضاً للتصفيات النهائية في نفس المسابقة.

وأكد المجلس أن الإنجازات التي حققتها فلسطين في الآونة الأخيرة تبرهن على روح الإبداع والتميز والريادة وعلى المساعي الحثيثة والجهود الكبيرة التي تبذلها الحكومة، رغم كل التحديات والعقبات انسجاماً مع خططها وبرامجها للنهوض بالمسيرة التعليمية.

ووجه المجلس تحية إجلال وإكبار إلى الأسرى القابعين داخل سجون الاحتلال الإسرائيلي في ظل صمودهم الأسطوري تجاه ما يتعرضون له من حملة تنكيل وإجراءات تعسفية بحقهم تهدف إلى النيل من كرامتهم وصمودهم.

واستعرض المجلس ببالغ الأهمية الوضع الصحي للأسرى المضربين عن الطعام نتيجة لرفضهم سياسة الاعتقال الإداري الظالم بحقهم، محملاً حكومة الاحتلال الإسرائيلية المسؤولية الكاملة عن حياتهم، ودعا المجلس منظمات الأمم المتحدة المتخصصة وكافة المؤسسات الحقوقية والإنسانية إلى تحمل مسؤولياتها لإجبار إسرائيل على وقف هذه السياسة التعسفية والانتهاك الصارخ للمواثيق والأعراف الدولية والإنسانية.

وصادق المجلس على مشروع قرار بقانون محكمة الجنايات الكبرى بالقراءة الثانية، الذي تم إعداده بالتشاور والتعاون بين مجلس القضاء الأعلى والنيابة العامة ووزارة العدل، وإحالته إلى أعضاء مجلس الوزراء لدراسته تمهيداً لإقراره في جلسة مقبلة، والتي يأتي تشكيلها لاستكمال بناء المنظومة القضائية والقانونية لدولة فلسطين، نظراً للتطورات والتغيرات الحديثة في مستوى الجريمة والعقاب، وضرورة مواجهة الجرائم الخطيرة والتصدي القضائي لمرتكبي الجرائم الكبرى التي تنال من حياة الناس وأمنهم الشخصي ومن السلم المجتمعي، وللحفاظ على أمن المجتمع واستقراره ولضمان حقوق الأفراد، والحاجة إلى سرعة البت في القضايا الجنائية الكبرى من قبل هيئات قضائية متخصصة، بما يساهم في تعزيز ثقة المواطن بالقضاء، ويعزز أواصر الروابط الاجتماعية والاقتصادية وتشجيع الاستثمار.

وقرر المجلس حل مجالس الهيئات المحلية لكل من مجلس بلدي مدينة طولكرم، ومجلس بلدي مدينة جنين، ومجلس بلدي مدينة قلقيلية، ومجلس قروي ياصيد، ومجلس قروي تياسير، ومجلس بلدي يطا، ومجلس بلدي إذنا، ومجلس بلدي صوريف، في خطوة تهدف إلى رفع مستوى الخدمات المقدمة للمواطنين، وتطوير أداء المجالس المحلية، وزيادة الإيرادات، وتقليل النفقات. وصادق المجلس على تشكيل لجان تقوم بمهام مجالس تلك الهيئات المحلية المنحلة إلى حين إجراء الانتخابات المحلية.

  shop augmentin.

عن admin

شاهد أيضاً

“فتح” تفند ما جاء في مواقع إلكترونية حول الأسير مروان البرغوثي

نفت حركة التحرير الوطني الفلسطيني” فتح” ما جاء في بعض المواقع الإلكترونية المشبوهة حول عضو …