انترنيوز تختتم دورة تدريبية حول تعزيز المناصرة في الدفاع عن حرية الرأي

اختتمت مؤسسة “الانترنيوز” دورة تدريبية استمرت ثلاثة ايام حول الصحافة الفاعلة ضمن مشروع “تعزيز المناصرة في الدفاع عن حرية الراي” في فلسطين والممول من وزارة الخارجية البريطانية.
وشارك في الدورة نحو 30 صحفيا وصحفية من مختلف القطاعات الصحفية ووسائل الاعلام الفلسطينية، والتي تضمنت أفكاراً لمشاريع قصص صحفية، تعرض وتحث على ضرورة العمل على تعديل بعض بنود قوانين الاعلام في قانون المطبوعات والنشر و قانون مكافحة الجرائم الالكترونية، من خلال استخدام وسائل التواصل الاجتماعي الفاعلة.
وتأتي هذه الدورة التدريبة مع الصحفيين كخطوة عملية لترجمة الجهود السابقة والحالية التي تهدف لتعديل قانون المطبوعات والنشر الفلسطيني لعام 1995 بمشاركة ديوان الفتوى والتشريع ومؤسسات حقوقية وقانونية ونقابة الصحفيين الفلسطينين.
وقالت ربى ابو رقطي مديرة المشروع إنه تم خلال الدورة التدريبية تعريف الصحفيين بقوانين الاعلام وبعض بنودها والخطورة التي تمثلها من خلال خلق وعي شعبي بشانها وتأثيرها على حرية الرأي والتعبير لاسيما الأثر المباشر على الصحفيين والمواطنين على حد سواء.
وقام باعطاء هذه الدورة الخبير الدولي في الاعلام والتر دين، من خلال عرضه لنظريات اعلامية للصحفيين، بالاضافة الى اعطائه امثلة واضحة عن اليات كتابة الخبر الصحفي والتقارير الصحفية بشكل صحيح وفاعل. وقام على مدار ايام التدريب الثلاثة بالتطرق الى بعض القضايا التي تم تداولها بالاعلام العالمي و الامريكي وتناولت مواضيع مختلفة والتي احيانا تكون مزيفة، بالاضافة الى تناوله لموضوع التحقق من المصادر الاعلامية كالصور والفيديو وغيرها، كما تناول موضوع الصحافة كوسيلة مراقبة و كيف يمكن للصحفي ان يلعب دور الرقيب الأمين.
واعطى دكتور الاعلام في جامعة بيرزيت محمد ابو الرب، المشاركون في الدورة بعض التطبيقات العملية للاعلام الاجتماعي واليات نشر المواد الصحفية ليكون لها صدى وتأثير كبيرين.
من جانبه قدم الخبير القانوني الدكتور عصام عابدين، تطبيقات عملية على القوانين والتشريعات في الإعلام، من خلال طرحه لمشاكل في مواد وفقرات القوانين والتشريعات ومن ضمنها قانون المطبوعات والنشر لعام 1995 والمآخذ عليه، من خلال عرضه لمواد القانون التي عليها اشكاليات امام المشاركين واخذ ارائهم ومناقشتهم ببعض نصوص القانون، لا سيما تلك المواد التي لا تحمل مفاهيم واضحة وتتناول مصطلحات فضفاضة يمكن تفسيرها بطرق مختلفة مما يؤدي للحد من حرية الراي والتعبير في فلسطين.
وجرى في نهاية اللقاء تقسيم المشاركين الى مجموعات للعمل على مواضيع مختلفة من اجل تنفيذها في قصص صحفية قابلة للنشر، من اجل البدء بحملات توعية ومناصرة من خلال الصحفيين والمؤسسات الاعلامية المشاركة في المشروع وبالتعاون مع مؤسسات مجتمع مدني في فلسطين. prescription free pharmacy.

عن admin

شاهد أيضاً

“فتح” تفند ما جاء في مواقع إلكترونية حول الأسير مروان البرغوثي

نفت حركة التحرير الوطني الفلسطيني” فتح” ما جاء في بعض المواقع الإلكترونية المشبوهة حول عضو …