هيلاريون كابوتشي.. عاشق من فلسطين

cialis in inghilterra. أعلن الفاتيكان، أمس الأحد، وفاة المطران هيلاريون كابوتشي في العاصمة الإيطالية روما عن عمرٍ ناهز 94 عاماً.

و كان كابوتشي قد ولد في مدينة حلب بسوريا، وأصبح مطراناً لكنيسة الروم الكاثوليك في القدس عام 1965،

غير أن المنصب الديني الذي تقلده لم يمنعه العمل على مساعدة المقاومين الفلسطيينين، من خلال تهريب الأسلحة لهم، مستفيدا من عدم الشكوك فيه من قبل قوات الاحتلال الإسرائيلي.

وفي أعقاب معلومات استخباراتية أصبح جهاز الأمن العام الإسرائيلي يراقب كابوتشي ويتتبع تحركاته. واتضح بفضل إجراءات التتبع هذه يوم 8 أغسطس 1974 أن سيارته المحمَّلة بالمتفجرات تسير في ظروف مثيرة للشبهة باتجاه القدس وأن كابوتشي نفسه ومساعده يستقلانها.

واعتقلته سلطات الاحتلال، وحكمت عليه محكمة عسكرية بالسجن 12 عاماً.

وأفرج عنه بعد 4 سنوات بوساطة من الفاتيكان، ونفي من فلسطين في نوفمبر1978، وقد أمضى حياته بعد ذلك في المنفى في روما.

وفي فبراير 2009 كان المطران كابوتشي على متن سفينة الإغاثة أسطول الحرية التي كانت تحمل الأمتعة والغداء لأهالي غزة المحاصرين على يد السلطات الإسرائيلية وتم مصادرة كل ما فيها قبل أن يتم طرد ركاب السفينة إلى لبنان.

ووصف الرئيس الفلسطيني محمود عباس المطران كابوتشي في بيان بثته الوكالة الرسمية “بالمناضل الكبير”.

وقال يوسف المحمود المتحدث الرسمي باسم الحكومة الفلسطينية في بيان بثته الوكالة الرسمية “رحيل المطران كابوتشي ترك حزنا عميقا في قلب كل فلسطيني نظرا للسيرة النضالية الحافلة والمواقف الوطنية التي تمسك بها المطران في دفاعه عن الشعب الفلسطيني والقضية الفلسطينية.”

وقالت حركة فتح إن المطران كابوتشيكان أحد قياديها.

وأضافت الحركة في بيان لها “ننعى وبكل فخر واعتزاز إلى الشعب الفلسطيني والأمة العربية وأحرار العالم المطران البطل القائد الفتحاوي المطران كابوتشي الذي أمضي عمره الحافل فدائيا حقيقيا ومناضلا صنديدا ومدافعا صلبا عن الشعب الفلسطيني و ممسكا بكل قوة بعروبة القدس.”

عن admin

شاهد أيضاً

“حماس” تحذّر من مساع “خبيثة” لاستبدال الأونروا

حذرت حركة المقاومة الإسلامية (حماس) من مساعي الاحتلال الإسرائيلي مدعوما من أطراف دولية “خبيثة” لاستبدال …