3 شبان فلسطينيون يعرضون مشاريعهم الريادية في قمة كازان الاقتصادية الدولية

الأربعاء 16 مايو 2018
أخر تحديث : الأربعاء 16 مايو 2018 - 9:52 صباحًا
3 شبان فلسطينيون يعرضون مشاريعهم الريادية في قمة كازان الاقتصادية الدولية

عرض ثلاثة شباب فلسطينيون نماذجاً من مشاريعهم الريادية والابداعية في قمة قازان الاقتصادية الدولية في مدينة كازان الروسية ضمن برنامج منتدى كازان الرابع لرواد الأعمال الشباب.
حيث شارك في منتدى الشباب 30 مشروعاً تم اختيارهم من بين أكثر من 500 متقدماً من 20 دولة سلسلة من الاختبارات والمقابلات حصلوا على تدريبات من 50 خبيراً ومتحدثاً لمدة 5 أيام قبيل عرض المشاريع الريادية في القمة الاقتصادية.
وعرض المشاركون مشاريعهم بحضور رستم مينيخانوف رئيس جمهورية تتارستان، ومعالي الدكتور يوسف بن أحمد العثيمين الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي، والسفير إلشاد أسكندروف، رئيس منتدى شباب المؤتمر الاسلامي للتعاون والحوار. وبحضور مجموعة من المستثمرين الروسيين والأتراك.
وتهدف القمة لخلق فرص جديدة للاستثمار والشراكة والتعاون للفاعلين الاقتصاديين، كما تقدم مجموعة كبيرة من ورشات العمل، واللجان، وحصص التواصل بُغية توفير الفُرص لرجال الأعمال والمستثمرين ونظرائهم الدوليين لاكتساب مهارات جديدة وبناء علاقات جديدة من شأنها أن تساعد على تطوير مشاريعهم وتنميتها. وقد القى رئيس جمهورية تتارستان الروسية رستم مينيخانوف خطابا تحدث فيه عن الريادية ووجه فيه رسالة إلى الرياديين الشباب في قازان ودول العالم الاسلامي.
وشارك من فلسطين في القمة كل من: نديم العيسة ممثلاً عن شركة “وايرز”، وحسام الجولاني ممثلاً عن منصة “لنكج”، وسعود الحميدي عن منصة 9Gates. وجميع المشاركين من فلسطين تمت دعوتهم من قبل إدارة القمة ووزارة الشباب والرياضة في جمهورية تتارستان للمشاركة في أيام القمة والتعريف بمشاريعهم الريادية. ويسبق للرياديين الفلسطينيين المشاركة في المنتديات السابقة بدعم من المجلس الأعلى للشباب والرياضة برئاسة اللواء جبريل الرجوب.
وتم اختيار مشروع “وايرز”منصة وايرز هي منصة للصحفيين الذين يرغبون في العمل الحر من بين أفضل 10 مشاريع ريادية قابلة للحصول على استثمار في القمة وسيتم عرضه بين اعلانات شركة شاشات شركة الخطوط الجوية التركية “Turkish Airlines” لزيادة فرصته بالحصول على استثمار دولي. وتم دعوة المشاركين الفلسطينيين لعرض مشاريعهم مرة أخرى في مهرجان “تكنوفست” للتكنولوجيا في اسطنبول. ويجدر بالاشارة أن المشاريع الريادية الفلسطينية والافكار الابداعية تشهد نمواً ملحوظاً في المدن الفلسطينية في ظل التطور التكنولوجي والتوجه العالمي نحو الاستثمار في المشاريع التكنولوجية.
ورحب الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بالمشاركين في القمة التي استمرت لـ3 أيام، وكتب على موقع الكرملين: “أرحب بكم بحرارة بمناسبة افتتاح القمة الاقتصادية الدولية العاشرة “روسيا والعالم الإسلامي” التي وبشكل تقليدي، تستضيفها قازان”​​​. وأكد بوتين على استمرار دعم روسيا جهود الدول المشاركة في القمة التي تهدف إلى تعزيز مبادئ العدل والمساواة والمنفعة المتبادلة في العلاقات الاقتصادية الدولية، مشيرا إلى أن جدول أعمال القمة يشمل قضايا مهمة في المجالات المالية والاستثمارية والتجارية وميادين البنى التحتية وغيرها.
وتعتبر القمة هي العاشرة وعقدت في مدينة كازان بجمهورية تتارستان الروسية وسط مشاركة واسعة وحضور 3 آلاف مشارك من أكثر من 50 دولة. واختتمت بعد يومين متتاليين من ندوات واجتماعات حضرها كبار المسؤولين من روسيا وأكثر من ثلاثة وخمسين بلدا. وركزت على ضرورة إيجاد فضاء جديد بين موسكو وعواصم العالم العربي والإسلامي وكسر الحواجز التي تعيق الاستثمار الحر.

رابط مختصر