(صور)عشرات المعتقلين والمصابين في مظاهرات يوم الغضب في حيفا والنقب

 تدور في هذه الاثناء مواجهات عنيفة بين مئات الفلسطينين في مدينة حيفا والنقب والشرطة الاسرائيلية رفضا لمخطط برافر الاقتلاعي.
 
وقال منظموا هذه التظاهرات ان الشرطة الاسرائيلية اعتقلت عشرة متظاهرين واوقعت العديد من الاصابات في منطقة حورة بالنقب.
 
وفي حيفا تسود حالة من التوتر الشديد اذ اعتقلت الشرطة الاسرائيلية ما يقارب الثلاثين معققلا ،بينما اوقعت العديد من الاصابات بين المتظاهرين، خلال محاولتها تفريق المظاهرة يالقوة بواسطة الغاز المسيل للدموع وخراطيم المياه.
 
ويسود منطقة اجراء المظاهرة وهو شارع بن جوريون في مدينة حيفا حالة من الفوضى الكبيرة في ما لا تزال الشرطة تعمل من اجل تفريق المظاهرة في القوة, فيما تحولت المواجهة بين المتظاهرين والشرطة الى درجة القاء الحجارة باتجاه عدد من رجال الشرطة.
 
وكانت الشرطة الاسرائيلية والقوات الخاصة قد قامت بالاعتداء على المتظاهرين بالهراوات والغاز المسيل للدموع وخراطيم المياه محاولة تفريق مظاهرة النقب بالقوة وقامت باعتقال متظاهرين، كما قامت الشرطة بمحاولة قمع المتظاهرين في حيفا حيث اعتدت عليهم بالهراوات والغاز المسيل للدموع وخراطيم المياه بحجة اغلاقهم لمحاور رئيسية واعتقلت عددا منهم.
 
وعرف من بين المصابين ممدوخ اغبارية المساعد البرلماني لعضو الكنيستت باسل غطاس ولمى شحادة ومجدي حياديري وسهير بدارنة، فيما تعرض العشرات للضرب ومن بين المعتقلين علي الزيبق، هارون بشناق، يوسف ابو غوش، فراس علي، قاصر من كابول، راني ابو غوش، رامي ابو علي، غسان سعيد اغبارية، قاصر 12عاما من طمرة، عمر عبد القادر، عبدالله عبد الفتاح، ياسر محمود، هشام مهنا، سهير اسعد، خالد عنبتاوي، سامح دوايمة. الاء طه، صابرين ذياب، محمود شريم، ابراهيم حجازي، خليل ابو الهيجا، وسيم خير، رشاد عمري وابنته انجي عمري. 
 
ويفيد موفد عرب48 ان المتظاهرين يغلقون شارع ابو نواس منذ اكثر من ساعة في حين ترابط قوات الشرطة الاسرائيلية وخيالتها امامهم بعدما عجزت عن تفريقهم بالقوة.

best price propecia online.

 
ليبرمان يتهم الفلسطينيين البدو بأنهم يسرقون “أرض الشعب اليهودي”وريجيف تتهم القيادات العربية بالتحريض
في المقابل صب وزير خارجية إسرائيل، العنصري الزيت على نار القمع الوحشي الإسرائيلي للمتظاهرين الفلسطينيين في حيفا والنقب ضد مخطط الترحيل العنصري برافر، وكتب على صفحة الفيسبوك الخاصة به مساء اليوم في أوج القمع البوليسي للمتظاهرين: إن ما يحدث اليوم يثبت أن شيئا لم يتغير منذ الأيام الأولى للاستيطان اليهودي في فترة الانتداب البريطاني لفلسطين، فنحن نحارب من أجل أراضي الشعب اليهودي وهناك من يحاولون عن سابق قصد وإسرار سرقة هذه الأراضي والسيطرة عليها بالقوة. لا يمكن أن نغمض أعيننا وأن نهرب من هذا الواقع.. لا يوجد أدنى سبب يمنع أهالي أم الفحم من البناء بعدة طوايق على غرار بيرون والقاهرة وغزة، على الدولة أن تأخذ زمام المبادرة وأن تبني للسكان العرب مدن عصرية مع بنى تحتية، وألا تبقى تراخيص البناء مقصورة على اليهود”.
 
وزعم ليبرمان أن حزبه كان معارضا لمشروع برافر، ولكنه أيدها في نهاية المطاف بعد أن حصل الوزير بني بيغن، على موافقة عدد من مشايخ القبائل البدوية على المشروع، لكن ما حدث على أرض الواقع كان معاكسا وحدث ما تخوفنا منه، فالبدو معنيون فقط بالحصول على الجزرة، على تعويضات مالية وأراض بديلة ، إلا أنهم ينشطون بكل الطرق، بما في ذلك اللجوء للعنف ، عليهم أن يخلوا الأراضي التي يسكنون عليها خلافا للقانون.
 
وخلص ليبرمان إلى القول إنه على ضوء ما يحدث يجب إعادة النظر في المخطط كله ودراسة وضع خطة جديدة تلغي الامتيازات التي كان يفترض أن يحصل عليها البدو فإذا لم تكن هناك موافقة كاملة على المخطط لن تكون أي امتيازات.
 
في المقابل واصلت رئيسة لجنة الداخلية ميريت رجيف، المعروفة بعنصريتها وتطرفها السياسي التحريض على العرب بشكل عام واتهمت القيادات العربية بتحريض “الفلسطينيين البدو في النقب .
 
وقالت ميريت ريجيف “إن أحداث الساعات الأخيرة في النقب تلدنا على حجم التحريض الأهوج لقسم من القيادات العربية والبدوية . وادعت أن بمقدورها القول اعتمادا إلى كونها رئيسة اللجنة التي تعالج مشروع مخطط برافر الاقتلاعي، إن الحديث يدور عن حفنة خطيرة وهوجاء  من الجمهور العربي والبدوي، وأن الفلسطينيين البدو في النقب يتعرضون لحملة غسيل دماغ وتحريض ضد شرعية القانون”. وقالت ريجيف إن الاضطرابات لن تردعنا  عن المضي في سن القانون .
شاشة نيوز

عن admin

شاهد أيضاً

المستشارة القضائية بـ”إسرائيل”: يجب البدء بتجنيد الحريديم

نقلت صحيفة هآرتس عن رسالة بعثت بها المستشارة القضائية للحكومة الإسرائيلية غالي بهراف ميارا إلى …