الرئيسية / اخبار / محليات / ترحيب مجلس أمناء البوكر بجائزة جامعة بيت لحم للرواية

ترحيب مجلس أمناء البوكر بجائزة جامعة بيت لحم للرواية

ثمّن مجلس إدارة جائزة جامعة بيت لحم للرواية دعوة د. ياسر سليمان رئيس مجلس أمناء جائزة البوكر العربية العالمية الدكتور سعيد عياد رئيس لجنة جائزة بيت لحم للمشاركة في احتفالية الإعلان عن الفائز بجائزة البوكر العالمية، والتي تقام في دبي الموافق 23 نيسان 2019م.
ووضّح د. زياد بني شمسه أمين سرّ جائزة جامعة بيت لحم للرواية أن هذه الدعوة وهذا الترحيب يعطي جائزة جامعة بيت لحم بعدا إقليميا، ويبني علاقات تعاون مستقبلية مع مجلس أمناء جائزة البوكر العالمية العربية،ومن المنتظر دعوتهم في لقاء متبادل لتوطين لعلاقات وتعزيز الخبرات.
ويذكر أن إدارة جائزة جامعة بيت لحم للرواية قد أعلنت قبل أسبوعين عن القائمة الطويلة، البالغ عددها (12) اثنتا عشرة رواية، وسيعلن في أواخر آذار2019 عن القائمة القصيرة، حيث سترشح (6) ست روايات للجنة التحكيم في القائمة القصيرة من ذوي اختصاص في الأدب والنقد، تعاونا مع جمعية النقاد الفلسطينيين، واتحاد الكتاب والأدباء الفلسطينيين لاختيار ثلاث روايات تفوز بالجائزة ( الأولى والثانية والثالثة).
وهذه هي أسماء الروايات المرشحة للقائمة الطويلة:
جائزة جامعة بيت لحم للآداب ” جائزة الرواية”
القائمة الطويلة المرشحة ” اثنتا عشرة رواية”
اسم الرواية كاتب النص دار النشر مكان النشر سنة النشر
– ملك كاليفورنيا ميساء إدريس المكتبة الاهلية غزة 2018
– رحلة لجوء نور إنعيم الدار العربية للعلوم بيروت 2018
– بقايا مريم يامي أحمد مكتبة سمير منصور غزة 2016
– رواية 12/12 دينا العمري دار اليراع الأردن 2017
– عروب جلال جبارين دار أسامة عمان 2018
– الخريف المرّ بهاء رحّال دار كل شيء حيفا 2017
– السّيق ليندا صندوقة مؤسسة تامر فلسطين 2018
– فَقدُك يُتْم إسراء الشامي مكتبة سمير منصور غزة 2017
– نبوءة عاشق رانية عيسى دار لوتس مصر 2017
– مُسنة في عقدها العشرين لوجين شوشه المكتبة الحديثة فلسطين 20017
– أثلام ملغومة بالورد صابرين فرعون دار فضاءات عمان 2018
– ماروس سماح حسنين مكتبة سمير منصور غزة 2018
أما عن مسوغات ترشيح القائمة الطويلة، كان وفقا للمعايير المعتمدة في التحكيم؛ فقد وظّفت الروايات المختارة للترشيح في القائمة الطويلة التقنيات الفنية المتعددة، وتوافقت في أساليبها الفنية في عرض مضامينها المتنوعة مع البناء السردي للرواية. كما عالجت مضامينها قضايا تعزيز الهوية وقضايا اجتماعية وسياسية ووطنية،وأكدت على وجود كتابات واعدة في جنس الرواية. وارتأت اللجنة أن الروايات المرشحة تشكل إضافات جديدة إلى المكتبة الفلسطينية، وتهيب اللجنة بالكتّاب ودور النشر بضرورة المراجعة اللغوية والتقيد بالسلامة اللغوية.