تراجع إسرائيلي عن هدم الخان الأحمر خوفاً من المحاكمة الدولية

قال وزير خارجية الاحتلال الإسرائيلي، يسرائيل كاتس، أنه لم ولن يتم إخلاء وهدم قرية الخان الأحمر، شرقي القدس، خشيةً من أن يؤدي ذلك الإجراء إلى بدء محاكمة جنائية أمام محكمة العدل الدولية في لاهاي.

وأضاف كاتس خلال مقابلة مع إذاعة “كان” الإسرائيلية،اليوم الأحد، إن مثل هذا الإجراء قد يكون “القشة الأخيرة” بالنسبة لمحكمة العدل الدولية، خاصةً في ظل قرار المدعية العامة لدى محكمة الجنايات الدولية في لاهاي، الذي ينص على أن هناك أساسا لفتح ملف تحقيق في شبهات ارتكاب جرائم حرب من قبل إسرائيل في الضفة الغربية والقدس الشرقية وغزة.

وجاءت تصريحات كاتس للإذاعة الإسرائيلية، كرد على الدعوات التي وجهت من قبل بعض المسؤولين الإسرائيليين من أحزاب الليكود واليمين المتطرفة، طالبت بإخلاء وهدم الخان الأحمر، كما وعد بذلك مسبقًا بنيامين نتنياهو رئيس الوزراء المؤقت.

وقال كاتس “لقد وصلنا إلى استنتاج مفاده أن الخان الأحمر هو نقطة حساسة، يمكن أن تكون العامل الحاسم في قرار المدعية العامة بإجراء تحقيق ضد إسرائيل”.

من جهته رد وزير النقل الإسرائيلي بزيلال سموتريتش على قرار المحكمة الجنائية الدولية ودعا إلى “تفكيك السلطة الفلسطينية” إذا لم تسحب التماسها خلال 48 ساعة.

وكانت المحكمة الجنائية الدولية قالت أول من أمس الجمعة ، إنها تسعى للتحقيق في ارتكاب اسرائيل جرائم حرب في قطاع غزة والضفة الغربية والقدس الشرقية.

عن Amer Hijazi

شاهد أيضاً

 الطقس: أجواء خماسينية شديدة الحرارة جافة ومغبرة تؤثر على البلاد حتى الجمعة

توقعت دائرة الأرصاد أن تتأثر البلاد بأجواء خماسينية، اليوم الثلاثاء، مصحوبة بكتلة هوائية حارة وجافّة، حيث …