وزير الصحة: تبديل طفلين بالخطأ وسنجري فحص “DNA”

 اعلن وزير الصحة الدكتور جواد عواد أن فحص ” DNA”  سيجري للطفلين الذين ادى خطأً الى تبديلهما بعد ولادتهما في مستشفى رام الله الحكومي، ولم تتعرف عائلتيهما عليها.

 
وقال عواد في حديث صحفي  انه تم الاستعانة بخبراء الوراثة وتم إجراء الفحوص الطبية للطفلين المتوفرة في فلسطين، ولزيادة التاكد سيجرى فحص “DNA”  لهما في اسرائيل نتيجة عدم توفره في الاراضي الفلسطينية.

sildenafilo cinfa deutsch.

 
وكانت سيدتان من قريتين في محافظة رام الله والبيرة وضعتا طفليها ، وقام الطبيب المختص بفحص الطفلين، قبل نقلهما الى والدتيهما . لكن، بعد مضي نحو سبع ساعات أكتشفت احدى السيدات أن الأسوارة التعريفية التي في يد طفلها تحمل أسم سيدة أخرى ، فتم التوجه الى هذه السيدة ليتبين أن الأسوارة التعريفية سقطت من يد الطفل الذي تحمله أو انها لم توضع بالأساس  .
 
وقال ان الفحص يحتاج الى تقنيات عالية وهو غير متوفر الان في فلسطين، مضيفا، بان جميع الاجهزة الخاصة بفحص “DNA”  متوفرة الان في فلسطين وسيتم البدء في تشغليها لحين تجهيز المقر المناسب لها خلال هذا العام.
 
وقال ان توفر هذا الفحص”DNA” مهم جدا مثل الحالة التي حصلت في مستشفى رام لله، والشبهات الجنائية وشهداء مقابر الارقام وغيرها.
 
وبخصوص تطبيق منع إزدواجية العمل، قال وزير الصحة، إنه بدء بتطبيق هذا القرار من بداية الشهر الجاري، كانون ثاني ” يناير ” وهناك التزام من قبل جميع المشافي الخاصة، بعدم الاستعانة بالاطباء الذين يعملون في القطاع الحكومي، مضيفاً “أن التزاماً مطلقاً شهدناه بخصوص هذا القرار الا، انه هناك سيكون بعض المخالفين”.
 
واكد الدكتور عواد، انه لن يكون هناك أي إستناءات بخصوص هذا القرار، قائلا”” إن استثني أي طبيب يفشل القرار” ، مشيراً ان طواقم الرقابة تقوم بجولات ميدانية على المشافي والعيادات الخاصة لمتابعة مدى الالتزام بهذا القرار. وأضاف “نحن نقوم بتطبيق قانون الخدمة المدنية علاوة على انه تم تطبيق نظام الحوافز للاطباء”.
 
واشار  وزير الحصة ان نظام الحوافز بُدأ بتطيبقه من بداية كانون ثاني الجاري ” يناير”، مضيفا انهم تم انشاء صندوق خاص للحوافز، وستكون وزارة الصحة هي المسؤولة عنه وليست وزارة المالية.
 
وقال عواد ان الاطباء ازدات رواتبهم من شهر تشرين اول الماضي  اذ ارتفعت بنسبة 100% الى  200% ااطبيب الخاص، وللطبيب العام ارتفعت من 100% الى 150%  وعلاوة المخاطرة ارتفعت من 25% الى 35% للطبيب الخاص و45% للطبيب العام بالاضافة الى لنظام الحوافز وهذا سيؤدي الى زيادة الخدمة للمرضى.
 
 
وبخصوص الممرضين في المستشفيات أكد وزير الصحة ان نظام الحوافز سيطبق عليهم بالاضافة الى انه سيكون هناك ارتفاع على رواتبهم، رافضا الكشف عن نسبتها، مضيفا “ان قرار سيصدر بعد ايام فيما يتعلق بنسبة الزيادة على رواتبهم، لحين انتهاء النقاش معهم في هذاالخصوص”.

عن admin

شاهد أيضاً

الدفاع المدني يحذر من موجة حر جافة

حذّر الدفاع المدني المواطنين من موجة الحر الجافة حسب تنبؤات الأرصاد الجوية الفلسطينية بتعرض المنطقة …