عيبال ، حطين، قراوة والاخوة طوباس للفاينل فور بدوري الدرجة الاولى

تأهلت اندية عيبال وحطين وقراوة بني حسان والاخوة طوباس للفاينل فور والمنافسة على بطاقتي التأهل للدرجة الممتازة لكرة السلة مع ختام مباريات دوري الدرجة الاولى، وهبوط اسلامي بيت لحم وجمعية الغد لمصاف اندية الدرجة الثانية.
لتبدا معركة جديدة ومنافسة اخرى ولكن في المقدمة فقط للتاهل لدوري الاضواء ضمن الفاينل فور بعدما انتهى الدوري الذي لعب من دور واحد على ملاعب محايدة بحيث تلعب الاندية الاربعة الاولى فيه دوري الفاينل فور من اجل التأهل للممتازة ، ليكون هناك فرصة جديدة لهذه الاندية كي تتنافس على بطاقتي التاهل للدرجة الممتازة.
بعد ختام دوري الاولى وضح تميز وتفوق عيبال النابلسي المتصدر بجدارة واستحقاق بالعلامة الكاملة من خلال فوزه بجميع مبارياته التسعة وجمعه 18 نقطة بالتمام والكمال مكشرا عن انيابه رافعا صوته عاليا انه عائد من حيث هبط ليكون في دوري الاضواء مكانه لسليم والطبيعي.
عيبال النابلسي النادي العريق الذي هبط في الموسم الماضي عائد بقوة من خلال مستواه الكبير الذي امتعنا خلال الدوري وقبل الوصول للفاينل فور، فريق اعتلى القمة بجدارة وبالعلامة الكاملة سيكون مرشحا فوق العادة للعبور نحو الدرجة الممتازة من خلال الفاينل فور ، فريق اثمر واينع زرعه الذي زرعه خلال العام الماضي واركن فيه على لاعبيه دون غيرهم واعطاهم الثقة ومن ثم الخبرة من خلال الدوري ليكونوا حاضرين بقوة بعد ذلك مستفيدين من الاهتمام من قبل ادارة نادي عيبال النابلسي التي عملت على العودة لدوري الاضواء بهولاء اللاعبين دون تعزيز فنجحت في ذلك.
وتوضح النتائج ان اقوى خط هجوم لنادي عيبال مسجلا 648 سكورا وعليه 469 والفارق ايجابي 179 وله 18 نقطة كاملة، فيما اقوى دفاع كان لحطين النابلسي وسجل عليه 395 سكورا ، واضعف دفاع كان لنادي جنين سجل في سلته 608 واضعف هجوم كان لدلاسال القدس 373 .
فوز فريق قراوة بني حسان على العمل اخرج الاخير نهائيا من دائرة المنافسة للفاينل فور بعدما كان مرشحا ان يكون في الفاينل فور وكان طوال الوقت بالمركز الثاني لكن الخطوات الاخيرة للنادي التلحمي ابعدته عن الفاينل وحل مكانه قراوة والاخوة ليحل هو خامسا مبتعدا عن التنافس في المربع الذهبي من اجل التاهل.
نادي حطين النابلسي هو الاخر منذ البداية وهو عاقد العزم على التالق ودخول المنافسة بقوة ليصل الفاينل فور ومن ثم حجز بطاقة لدوري الاضواء ، ورغم تعثره في مباراتين بداية الا انه واصل المسيرة محققا 16 نقطة بخسارتين فقط ، مؤكدا تنافسه بشدة على التاهل لدوري الاضواء بعدما اثبت قوته في الدوري وتاهله للفاينل فور فلن يقبل الفريق الحطيني باقل من التاهل وحجز على اقل تقدير البطاقة الثانية اذا ما اعتبرنا ان عيبال الاقرب لحجز البطاقة الاولى في الفاينل، الا اذا حدثت مفاجات غير محسوبة وقد يكون ذلك صعبا جدا.
فريق قراوة بني حسان الحصان الاسود للدوري الذي قدم من بعيد ونافس بقوة ولم يكن مرشحا لدخول الفاينل فور لكنه بالارادة والتصميم استطاع ذلك وحجز مكانا له في المربع الذهبي وله 15 نقطة .
فريق الاخوة طوباس كان من الفرق المرشحة منذ البداية للوصول للفاينل فور ، فالفريق منافس عنيد لديه اوراقا رابحة ويلعب بفدائية وله خبرة تمكنه من المنافسة ودخول معترك الممتازة اذا اراد ذلك ولعب لذلك، فالفريق لديه مقومات المنافسة الشديدة في الفاينل والوصول لابعد مدى، لكن السؤال هل النادي مستعد لما بعد التاهل في حال تاهل للممتازة.
هذه الاندية الاربعة تستحق الوصول للفاينل فور بجدارة وقد يكون فريق العمل ظلم كونه لم يكن في المربع لكن الظلم ليس من احد بل هو من النادي نفسه الذي اضاع الوصول للفاينل فور بالخطوة الاخيرة من عمر الدوري.
فريق مركز الفارعة وجد نفسه في المركز السادس وقد عاد لاجواء الدوري من بعيد بعد انطلاقة غير جيدة وغير محسوبة من خلال الخسائر التي تلقاها الفريق في البداية قبل ان يقلب الطاولة على الجميع ، ليعود بقوة للدوري ويهزم فريقين من المربع الذهبي وهما حطين بالثانية الاخيرة والاخوة طوباس ديربي محافظة طوباس ، ليصبح الفريق متقدما على الكثير من الاندية ولولا تاخره في البدايات لكان لفريق الفارعة شان اخر ووضع له مكانا في المربع الذهبي بقوة.
فرق بيت ايبا واهلي القدس ودلاسال القدس قدمت مستويات متوسطة اعتمدت فيها على لاعبيها وارادت تثبيت لاعبيها الناشئين في هذه المرحلة خاصة ان الاندية الهابطة كانت قد عرفت مسبقا، فعملت هذه الاندية على الاعتماد على الذات غير ابهة للنتائج طالما هي بعيدة عن الهبوط.
فيما خسر فريق جنين جميع مبارياته وكان الفريق الوحيد الذي لم يحقق الفوز في اي مباراة وقد يكون لمعرفة الفرق الهابطة مسبقا تاثيرا كبيرا على بعض الاندية وعلى المستويات والنتائج ، من خلال الركون على عدم الهبوط واللعب باقل الخسائر .
ومع انتهاء دوري الاولى يهبط فريقا اسلامي بيت لحم وجميعة الغد الزاوية الى مصاف اندية الدرجة الثانية.

عن Amer Hijazi

شاهد أيضاً

مبابي يكسر صمته ويرد على عرض الهلال

مازح نجم فريق ميلووكي باكس لكرة السلة يانيس أنتيتوكونمبو، متابعيه في تدوينة على موقع “تويتر” …