أمين عام الأمم المتحدة يحث على إعلان الحرب على كورونا

طلب الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش من العالم إعلان الحرب على كوفيد-19، بعد يومين من وصف منظمة الصحة العالمية الوضع بأنه وباء.

وقال غوتيريش في رسالة بالفيديو “يجب أن نعلن الحرب على هذا الفيروس”.

وأضاف أن “هذا يعني أن البلدان لديها مسؤولية التأهب والتصعيد والتحسين من خلال تنفيذ إستراتيجيات احتواء فعالة، من خلال تفعيل وتعزيز أنظمة الاستجابة لحالات الطوارئ، من خلال زيادة قدرة الاختبار والرعاية للمرضى بشكل كبير، من خلال تجهيز المستشفيات… ومن خلال تطوير التدخلات الطبية المنقذة للحياة”.

وأشار إلى أنه بالإضافة إلى كونه أزمة صحية عامة، فإن الفيروس يؤثر على الاقتصاد العالمي.

وحذر من أن الأسواق المالية تضررت بشدة بسبب عدم اليقين؛ وسلاسل التوريد العالمية قد تعطلت؛ والاستثمار والطلب الاستهلاكي انخفضا، مع وجود خطر حقيقي ومتصاعد لحدوث ركود عالمي.

وأفاد غوتيريش أن خبراء اقتصاديين في الأمم المتحدة يقدرون أن أزمة فيروس كورونا الجديد يمكن أن تكلف الاقتصاد العالمي ما لا يقل عن تريليون دولار أمريكي هذا العام، أو أكثر، لكنه حذر من الذعر.

وقال إن “هذا وقت الحكمة وليس الذعر؛ وقت العلم وليس الوصم، وقت الحقائق وليس الخوف. على الرغم من تصنيف الوضع على أنه وباء، إلا أنه يمكننا السيطرة عليه”.

وتابع “يمكننا إبطاء عمليات الانتقال ومنع العدوى وإنقاذ الأرواح. لكن ذلك سوف يتطلب اتخاذ إجراءات شخصية ووطنية ودولية غير مسبوقة”.

عن Amer Hijazi

شاهد أيضاً

إيران تستعد لهجوم إسرائيلي انتقامي

تستعد إيران لهجوم إسرائيلي انتقامي على أراضيها أو وكلائها، حيث تضغط الولايات المتحدة والدول الأوروبية …