تعاون آبل وغوغل للمساههة في مواجهة جائحة كورونا

أعلنت شركتا التكنولوجيا الأمريكيتان آبل وجوجل اليوم تعاونهما في تطوير تطبيق جديد لتتبع انتشار عدوى فيروس كورونا المستجد (كوفيد19-) باستخدام تكنولوجيا البلوتوث والتشفير الموجودة حاليا.

يعتمد التطبيق على تكنولوجيا البلوتوث لتحديد المسافات الفاصلة بين هواتف المستخدمين في أي مكان وتكنولوجيا التشفير لحماية البيانات الخاصة بالمستخدمين.

وقالت جوجل في بيان نشرته على موقعها الإلكتروني إن “الخصوصية والشفافية والقبول هي أهم شيء في هذا الجهد”.

وستكون الخطوة الأولى في تعاون آبل وجوجل هي إطلاق واجهة البرمجة (أيه.بي.آي) الخاصة بالتطبيق في أيار/مايو المقبل والتي ستتيح التعاون بين الأجهزة التي تعمل بنظام التشغيل أندرويد ونظام التشغيل آي.أو.إس عند استخدام تطبيقات السلطات الصحية.

وستكون هذه التطبيقات متاحة للتنزيل من المتاجر الإلكترونية الخاصة بالأجهزة المختلفة.

أما الخطوة الثانية فستشهد تعاون الشركتين خلال الشهور المقبلة من أجل توفير منصة أكثر شمولا لتتبع قوائم الاتصالات باستخدام تكنولوجيا البلوتوث.

وبحسب الشركتين فإن خصوصية المستخدمين ستكون مصانة تماما عند استخدام هذا التطبيق، حيث سيتم إعطاء كل هاتف ذكي، رقم تعريف وتفاصيل مؤقتة لدى الهواتف الأخرى دون استخدام جهاز خادم مركزي للتعامل مع هذه البيانات.

كما تسعى جوجل وآبل إلى التأكد من هذا التغيير المستمر في رقم التعريف الخاص بالهواتف لن يؤدي إلى استهلاك طاقة البطارية بسرعة.

عن Amer Hijazi

شاهد أيضاً

 أبل لن توفر ميزة “البطارية الجديدة” لنظام iOS 16 على بعض هواتف أيفون

طرحت أبل الآن تحديث iOS 16 على هواتف iPhone 8 وما فوق، حيث يوفر التحديث العديد من …