دراسة: حالات كورونا الخطيرة أكثر عرضة 10 مرات للإصابة بالسكتة القلبية

أظهرت دراسة حديثة نشرت نتائجها يوم الاثنين أن “مرضى كوفيد-19 الذين نقلوا إلى وحدات العناية المركزة أكثر عرضة 10 مرات مقارنة بغيرهم من مرضى كوفيد-19 في المستشفى للمعاناة من السكتة القلبية أو اضطرابات نظم القلب”.

ولتقييم مخاطر حدوث السكتة القلبية وعدم انتظام ضربات القلب بين مرضى كوفيد-19 الذين يتلقون العلاج في المستشفى، قام باحثون في كلية الطب بجامعة بيرلمان بجامعة بنسلفانيا بتقييم 700 مريض يعانون من كوفيد-19 ونقلوا إلى مستشفى الجامعة بين أوائل مارس ومنتصف مايو.

من بين هؤلاء المرضى، تم إدخال حوالي 11 بالمائة إلى وحدة العناية المركزة. ولم يصب أي من المرضى الآخرين في المستشفى بالسكتة القلبية.

وبعد السيطرة على العوامل الديموغرافية والسريرية الكامنة، وجد الباحثون أن السكتة القلبية وعدم انتظام ضربات القلب من المرجح أن تحدث بين المرضى في وحدات العناية المركزة مقارنة بالمرضى الآخرين في المستشفى، وفقا للدراسة التى نشرت في مجلة ((هارت ريزم جورنال)).

وتوفر النتائج مزيدا من الوضوح حول دور كوفيد-19 في تطوير اضطراب نظم القلب، بما في ذلك عدم انتظام ضربات القلب التي يمكن أن تكون سريعة أو بطيئة، وفقا للدراسة.

وقال راجات ديو، مؤلف الدراسة المشارك واختصاصي كهروفسيولوجية القلب والأستاذ المشارك في طب القلب والأوعية الدموية في جامعة بنسلفانيا، “هناك حاجة إلى مزيد من البحث لتقييم ما إذا كان لوجود اضطراب نظم القلب آثار صحية طويلة المدى على المرضى الذين تم إدخالهم إلى المستشفى بسبب كوفيد-19”.

وقال ديو “في هذه الأثناء، من المهم أن نبدأ دراسات لتقييم الاستراتيجيات الأكثر فعالية وأمانا لمنع تخثر الدم وإدارة إيقاع القلب على المدى الطويل لدى هؤلاء”.

عن Amer Hijazi

شاهد أيضاً

  ما أعراض نقص الفسفور بالجسم؟.. ألم العظام والمفاصل أبرزها 

 الفوسفور من العناصر الغذائية الهامة التي يحتاجها الجسم للقيام بالعديد من الوظائف المهمة كالتخلص من السموم …