فلسطين تشهد أسوء انحباس مطري في التاريخ

تتأثر فلسطين منذ منتصف شهر كانون اول (ديسمبر )الماضي بأقوى وأسوء انحباس مطري في تاريخ  السجلات المناخية ، حيث لم تشهد مدينة القدس سوى تساقط 2,8 ملم من الأمطار خلال الشهر الجاري وهو ما لم يحدث في التاريخ ، و ما يمثل 2% فقط من المعدلات المناخية المحتسبة لشهر كانون ثاني .

 
حيث شهدت المنطقة منذ نهاية العاصفة الثلجية ” الكسا “التي ضربت البلاد خلال شهر كانون اول (ديسمبر ) الماضي انحباسا مطريا قاسيا بالرغم من تساقط أكثر من 52% من كمية الأمطار الموسمية إلا أن 92% من هذه الكمية التي بلغت 278 ملم في مدينة القدس حتى تاريخ 29 كانون ثاني (يناير) 2014  تساقطت خلال 5 أيام فقط وهو ما يعد توزيعا سيئا للموسم المطري.
 
ولم يقتصر شهر  كانون ثاني (يناير) على انحباس الأمطار فقط ، بل شهد درجات حرارة فوق معدلاتها بشكل كبير ، حيث تجاوزت درجات الحرارة معدلاتها بأكثر من 9 درجات مئوية في أيام منه ، وكان ذلك نتيجة اندفاع كتلة هوائية قطبية المنشأ نحو منطقة وسط البحر الأبيض المتوسط بداية الثلث الأخير من الشهر  مما أدى إلى اندفاع كتلة هوائية أخرى دافئة نحو منطقة الحوض الشرقي للبحر الأبيض المتوسط ورفع درجات الحرارة فيها.
 
 الانحباس المطري المُستمر منذ ما يزيد عن 43 يوم  هو الأقوى والأسوأ منذ بدأ تدوين السجلات المناخية في العام 1850 ، أي منذ ما يزيد عن 164 عام ، وسببه استمرار هبوط المنخفضات الجوية من القطب الشمالي باتجاه مناطق الغرب الأوربي والشرق الأمريكي والشمال الأسيوي ،مما أدى إلى تحرك المرتفعات الجوية باتجاه مناطق الغرب الأمريكي والشرق الأوروبي وكذلك منطقة شرق البحر الأبيض المتوسط خلال نفس الفترة وبالتالي انقطاع المنخفضات الجوية عن المنطقة. generic nexium for sale cheap.
 
وبالرغم من ذلك فإنه من المتوقع أن يشهد الأسبوع القادم تساقطا للأمطار فوق معظم المناطق مع تغير المنظومة الجوية السائدة في النصف الشمالي من الكرة الأرضية والمستمرة منذ ما يزيد عن 6 أسابيع وبالتالي عودة المنخفضات الجوية للمنطقة وانتهاء فترة الانحباس المطري التاريخي.

عن admin

شاهد أيضاً

استشهاد شاب وإصابة آخرين برصاص قوات الاحتلال في أريحا

أعلن مدير مستشفى أريحا الحكومي، اليوم الثلاثاء، عن استشهاد الشاب شادي عيسى جلايطة (44 عاما)، …