جامعة استرالية تطور اختبارا للدم يكشف عن كوفيد-19 في 20 دقيقة

أصبح بإمكان اختبار بسيط لعينات دم، طورته جامعة موناش الاسترالية، أن يكشف عن حالات الإصابة بكوفيد-19، في نحو 20 دقيقة.

واستنادا إلى بنية تحتية شائعة لفحص الدم، طور الباحثون في جامعة موناش في ملبورن، اختبار تراص خلايا بسيطا لتحديد الأجسام المضادة المتولدة استجابة لعدوى كوفيد-19، وفقا لما أعلنته الجامعة.

ويتطلب الاختبار 25 ميكروليترا من البلازما من عينات الدم، وستؤدي حالات كوفيد-19 الإيجابية، إلى تراص أو تجمّع خلايا الدم الحمراء، بحيث يمكن التعرف عليها بسهولة حتى بالعين المجردة.

وأوضح سيمون كوري، المحاضر البارز في الهندسة الكيميائية في جامعة موناش، عملية الاختبار قائلا “إن الكشف عن أجسام مضادة في بلازما أو مصل دم مريض ما، يتطلب ضخ مزيج من خلايا الدم الحمراء المتفاعلة والمصل أو البلازما المحتوية على الأجسام المضادة، على بطاقة هلامية تحتوي على منصة فصل، واحتضان البطاقة لمدة 5 الى 15 دقيقة، واستخدام جهاز طرد مركزي لفصل الخلايا المتراصة من الخلايا الحرة”.

وبينما تُستخدم الاختبارات الحالية مسحة من الأنف للكشف عن العدوى النشطة للفيروس، يمكن لاختبار الأجسام المضادة تحديد ما إذا كان شخص ما مصابا في الماضي، وبالتالي مساعدة الدول عالية الخطورة في فحص السكان وتحديد الحالات وتتبع الاتصال، وتأكيد فعالية اللقاح خلال فترة التجارب السريرية .

وأضاف كوري “هذا الفحص البسيط، القائم على البنية التحتية الشائعة لفحص الدم، والمستخدمة بالفعل على نطاق واسع، يمكن طرحه بسرعة عبر أستراليا وخارجها”.

وتم نشر الدراسة في مجلة ((ACS Sensors)). وقال الباحثون إنهم يسعون للحصول على دعم تجاري وحكومي لإجراء تقييم سريري كامل للاختبار.

عن Amer Hijazi

شاهد أيضاً

  ما أعراض نقص الفسفور بالجسم؟.. ألم العظام والمفاصل أبرزها 

 الفوسفور من العناصر الغذائية الهامة التي يحتاجها الجسم للقيام بالعديد من الوظائف المهمة كالتخلص من السموم …