“نحن ننتمي إلى هذه الأرض – اتحاد الأرض المقدسة”

بقلم: غيرشون باسكين*

الرؤية السياسية هي تعبير عن الأمل ، والحلم ، حقيقة نود أن نخلقها ونكافح من أجلها. إنه ليس شيئًا نتوقع أن يتحقق بين عشية وضحاها. بعد عقود من الفشل في النضال من أجل تحقيق السلام الإسرائيلي الفلسطيني، هناك من توصلوا إلى استنتاج مفاده أنه لا يوجد حل ويجب علينا أن نقرر أنفسنا أننا “سنعيش إلى الأبد بالسيف”.

هناك بعض الإسرائيليين الذين يقولون “سنحقق السلام مع الفلسطينيين عندما يصبحون فنلنديين” أو “سنحقق السلام مع الفلسطينيين عندما يهزمون بالكامل ويقومون بالتخلي عن حلمهم في تدميرنا”. وهناك فئة من الفلسطينيين الذين يقولون “سنصنع السلام مع الإسرائيليين عندما يتخلون عن الصهيونية” أو “سنصنع السلام مع إسرائيل عندما يفهمون أن هذه أرضنا وليست أرضهم”.

هذا تعبير عن اليأس ولا يقدم أي فرصة لخلق رؤية مشتركة أو خطة عمل لبناء علاقات سلمية من القاع إلى القمة أو من القمة إلى القاع. إن الشعور بأن هذه الأرض ملك لنا (كوننا جانبًا واحدًا فقط من الصراع) وليس للآخرين ينقلنا إلى حقيقة وجود فرضية “نحن أو هم” ويجعلنا في صراع إلى الأبد. كان الحاخام الراحل مناحيم فرومان يقول: “هذه الأرض ليست لنا. نحن ننتمي إلى هذه الأرض “. حيث تعتبرهذه المقولة نقطة انطلاق جيدة جدًا لبدء بحث تعاوني إسرائيلي فلسطيني حول رؤية جديدة لمشاركة الحياة والعيش معًا ، بدلاً من الانقسام والفصل أو الاستمرار في قتل بعضهم البعض.


يبدو أنه لا يوجد نموذج سياسي حكومي قائم في العالم يوفر لنا حلول تقليدية تعتمد على “النسخ واللصق” لتلبية أهم احتياجات وتطلعات الإسرائيليين والفلسطينيين معا. غالبًا ما يبدو الجدل حول ما إذا كان ينبغي علينا إنشاء نموذج فيدرالي أو نموذج كونفدرالي اشارة الى بعض الدلالات. نحن بحاجة إلى إنشاء نموذج مهجن يمكّن كلا الجانبين من التعبير عن هوياتهما المنفصلة ، والحفاظ على حقوقهما في تقرير المصير وحماية تلك الحقوق وضمان عدم حكمها من قبل الطرف الآخر. نحن بحاجة إلى ضمان تمتع الناس بالأمن والكرامة وأن يتمتع كل فرد بحقوق متساوية وفرص لتحقيق التنمية والازدهار. يجب أن نشعر جميعًا بالحرية في الأرض التي نطلق عليها اسم “المنزل”.

العناصر المركزية للحركة القومية اليهودية – الصهيونية – هي أغلبية يهودية واضحة في منطقة محددة ووجود ملاذ آمن لليهود من جميع أنحاء العالم ، بما في ذلك حق الهجرة الحرة إلى الدولة اليهودية. بالمقابل فإن العناصر الأساسية للحركة الوطنية الفلسطينية ايضا لها حق تقرير المصير في أرض فلسطين ، وحق جميع الفلسطينيين في العيش في فلسطين ، واسترداد أو تعويض عادل عن خسارة الممتلكات الخاصة على مدى الـ 72 سنة الماضية. هل هذه العناصر قابلة للتحقيق؟ هذا هو السؤال الأساسي الذي نحتاج إلى معالجته. الجواب نعم ، ولكن بصعوبة كبيرة ، ويجب على كلا الطرفين الاستعداد لتقديم تنازلات جوهرية.


أقترح البدء من أصعب قضية وهي القدس. القدس هي أكثر الأماكن حساسية في الأرض الواقعة بين النهر والبحر. المساحة مقدسة على المستوى الديني لليهود والمسيحيين والمسلمين. أما على الصعيد الوطني، يرى الإسرائيليون والفلسطينيون القدس عاصمة لهم.

من وجهة نظر المقدسي (أنا) على سبيل المثال ، فإن القدس عبارة عن فسيفساء من المجتمعات والأعراق والأديان والتقاليد ومزيج من الهويات الوطنية. في الواقع المعاصر ، القدس مدينة مقسمة للغاية. إنها ليست مدينة سهلة للصداقة معها. إنها مدينة صراع أكثر من كونها مدينة سلام.

وفي أي حل سيتم تقديمه ويرسم تصورا واضحا للسلام ، يجب أن تكون القدس مدينة مفتوحة واحدة ننتمي إليها جميعًا (بروح الحاخام فرومان). القدس إسرائيلية. القدس فلسطينية. القدس يهودية ومسيحية ومسلمة. القدس مدينة ذات أهمية دولية. يمكن أن تكون القدس عاصمة متعددة الطبقات – عاصمة الشعب الإسرائيلي ، عاصمة الشعب الفلسطيني ، او عاصمة اتحاد الأراضي المقدسة. يمكن أن تكون القدس عاصمة عالمية للأديان التوحيدية – مدينة لا نحتاج فيها الى متاحف للتسامح لأنها يمكن أن تكون مكانًا نحتفل فيه جميعًا بتنوع الحضارات التي تشترك في نفس المساحة.

يجب أن تكون هذه الرؤية المطروحة لنا جميعا وأن يتم تجسيد تلك الرؤية على ارض الواقع بحيث يجب أن يتم طرحها على اساس تقاسم المساحات، وليس امتلاكها أو المطالبة بالحق المطلق فيها.

هذه كلها أفكار وتعليقات نبيلة جدا. كيف يمكن لمدينة منقسمة ومتنازع عليها أن تصبح نقطة محورية مركزية لخلق واقع جديد من السلام والتشارك والتقاسم بالمنطقة الواقعة بين النهر والبحر؟ إن القادة الإسرائيليين والفلسطينيين لن يتوصلوا إلى نقطة اتفاق حول القدس للسنوات القادمة لطالما كانت الحكمة التقليدية في جل تاريخ الصراع الإسرائيلي الفلسطيني واتفاقيات السلام هي ابقاء القدس كآخر نقطة يتم النقاش عليها.

أنا شخصياً اختلفت وما زلت أختلف مع هذا النهج دائماً. لطالما اعتقدت أننا يجب أن نضع القدس أولاً. لأنه إذا نجحنا في القدس ، فسوف ننجح في حل جميع قضايانا الأخرى في الصراع. ربما يجب وضع تحدي القدس كنقطة انطلاق للوصول إلى رؤية جديدة لمستقبل سلمي وهذا يتم من خلال جهود الناس وليس الحكومات.

في غياب القيادة المبادرة للسلام في إسرائيل وفلسطين ، قد يكون من الممكن لسكان هذه الأرض، معًا ، أن يقوموا بتمثيل القدس من خلال شريحة واسعة من الشعبين لإنشاء “مجلس القدس لاتحاد الأراضي المقدسة” وهو نوع من التحالف الذي يمكن تطبيقه بالظل على مستوى المدينة من الناس الراغبين في العمل معًا لتصميم مستقبل جديد للقدس.

سيركز عمل المجلس على القدس باعتبارها محور أي عملية سلام مستقبلية وسوف يتم تقديمه على أساس تطبيق السيادة المشتركة على المدينة. قد يكون من الممكن دعم المجلس قانونيا ومأسسته في المستقبل من خلال أن يصبح شركة غير ربحية مثلا، ويكون جميع سكان مدينة القدس من المساهمين فيها وهم نفسهم الذين سينتخبون في نهاية المطاف مجلس إدارة لتلك الشركة التي ستصبح مجموعة رسمية تمثل سكان القدس.


لقد اجتمعنا نحن سكان هذه الأرض في القدس لكتابة فصل جديد في مستقبلنا المشترك. معاً نحن شعب هذه الأرض سنحدد مستقبلنا في رؤية السلام. ويمكن أن يكون إنشاء “مجلس القدس لاتحاد الأراضي المقدسة” نقطة الانطلاق للعمل معًا لبناء مستقبل جديد.

*الكاتب رجل أعمال سياسي واجتماعي كرس حياته لدولة إسرائيل وللسلام بين إسرائيل وجيرانها. نشر كتابه الأخير “السعي لتحقيق السلام في إسرائيل وفلسطين” من قبل مطبعة جامعة فاندربيلت وهو متاح الآن في إسرائيل وفلسطين. سيظهر قريباً باللغة العربية في عمان وبيروت.

عن Amer Hijazi

شاهد أيضاً

العرب وإسرائيل وبناء السلام الإيجابي

بقلم:د. ناجي صادق شراب الفرضية الرئيسية التي يقوم عليها البناء الإيجابي للسلام، هي العمل على …