شركة طبية تطور قناعا ضد كورونا يحمي لمدة 60 ساعة

طورت شركة تكنولوجيا طبية إسرائيلية، قناعا للوجه فعالا ضد مرض فيروس كورونا الجديد (كوفيد-19) مع مرشحات للاستخدام المستمر حتى 60 ساعة، مما يسمح بالتنفس المنتظم وحماية العينين.

وقالت شركة فيري ماسك (Virimask)، ومقرها في مدينة طيرة الكرمل شمال إسرائيل اليوم (الخميس) في بيان، إن القناع يمكن أن يسمح للعاملين الطبيين بالعمل لفترات طويلة، بالنظر إلى الحمل الزائد في المستشفيات الناجم عن تزايد أعداد المرضى بكورونا.

بالإضافة إلى الأطباء والممرضات، فإن القناع مناسب بشكل أساسي للاستخدام من قبل أطباء الأسنان والمرضى الذين يعانون من مشاكل مزمنة أو مناعية.

ووفقا للشركة، يتم إحكام إغلاق القناع حول الوجه، وبالتالي يوفر حماية بنسبة 100 في المائة لساعات عديدة قبل الحاجة إلى استبدال المرشح.

وصرح مؤسس الشركة ومطور القناع البروفيسور نعوم جافريلي لوكالة أنباء ((شينخوا))، بأن القناع يرشح 99.25 في المائة من أحجام الجسيمات على 0.1 ميكرون، بينما يبلغ حجم الفيروس حوالي 0.12 ميكرون، لذا فهو يعد وسيلة حماية فعالة ضد مرض (كوفيد-19).

وأشار جافريلي، الرئيس السابق لوحدة فسيولوجيا الرئة في المعهد الإسرائيلي للتكنولوجيا (التخنيون)، إلى أن القناع يتضمن طيات خاصة من مادة المرشح، مما يمنع فرض ضغط على الجهاز التنفسي للمستخدم ويسمح بالتنفس الطبيعي.

وأوضح أن حماية العين مهمة بشكل خاص لأن فيروس كورونا يمكن أن يهبط على ملتحمة العين ويتكاثر على الفور.

وقالت الشركة في البيان، انها تتفاوض مع مستشفيات في إسرائيل ودول أخرى لتزويدها بالقناع الجديد.