ميركل تنتقد ‘الشتيمة’ الأمريكية للاتحاد الأوروبي ونولاند تعتذر

عواصم ـ وكالات:انتقدت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل بوضوح التصريحات ‘غير اللائقة’ بحق الاتحاد الأوروبي التي أدلت بها مساعدة وزير الخارجية الأمريكي فيكتوريا نولاند، في اتصال هاتفي مسرب مع سفير الولايات المتحدة لدى أوكرانيا.
وقالت نائبة المتحدث باسم الحكومة الألمانية، كريستينا فيرتس، في برلين الجمعة إن ميركل تعتبر هذه التصريحات ‘غير مقبولة على الإطلاق’.
وذكرت المتحدثة أن الممثلة العليا للشؤون الخارجية والسياسة الأمنية للاتحاد الأوروبي ، كاثرين أشتون ، تقوم بعمل ممتاز ، مضيفة أن الاتحاد الأوروبي سيواصل مساعيه لتهدئة الأوضاع في أوكرانيا.
وقام مجهولون بتسريب هذه المكالمة على موقع ‘يوتيوب’ الإلكتروني.  وتتهم الولايات المتحدة روسيا بتسريب هذه المكالمة.
وأعلنت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الأمريكية، جين بساكي، أن مساعدة الوزير فيكتوريا نولاند، اعتذرت لنظرائها بالإتحاد الأوروبي بعد نشر تسجيل لمكالمة هاتفية تنتقد فيها دور بروكسل في الأزمة الأوكرانية وتستخدم فيها ألفاظاً نابية.
وقالت بساكي، في موجز دوري، إن نولاند ‘اعتذرت لنظرائها الأوروبيين.. بسبب التعليقات المنسوبة إليها’، من دون أن تحدد المسؤولين الذين اعتذرت إليهم، في إشارة إلى المكالمة الهاتفية المزعومة التي تم تسجيلها بين نولاند والسفير الأمريكي في أوكرانيا، جيفري بايات، والتي تقول فيها ‘تباً للاتحاد الأوروبي’.
ورفضت التأكيد على أصالة التسجيل، غير أنها أضافت ‘لم أقل أنه غير أصلي’.
وتعليقاً على كون نائب رئيس الوزراء الروسي، ديمتري روغوزين، أول من نشر التسجيل على حسابه على موقع ‘تويتر’، قالت بساكي ‘إننا نعتقد من دون أدنى شك، أن هذا يعدّ انحطاطاً جديداًَ بالتجسس الروسي، من حيث نشره وعرضه’.
ونشر التسجيل في موقع ‘يوتيوب’ الخميس تحت عنوان مكتوب باللغة الروسية يقول إنه يثبت تدخل واشنطن في الشؤون الداخلية الأوكرانية، ويظهر فيه صوت لشخصين يشبهان صوتي نولاند وبايات، وترافق التسجيل ترجمة مكتوبة للمكالمة باللغة الروسية.
وهاجمت المرأة فجأة في التسجيل، الاتحاد الأوروبي، حيث قالت ‘تباً للإتحاد الأوروبي’، قبل أن يجيبها الرجل ‘بالضبط’. كما أشارت المرأة إلى سعيها الحصول على دعم الأمم المتحدة بشأن الأزمة الأوكرانية، ويرد الرجل عليها، قائلاً ‘علينا أن نعمل شيئاً لنجعل ذلك متماسكا، لأنه من الواضح، أنه، في حال لم يتطور ذلك، سيعمل الروس وراء الكواليس لإحباط ذلك’.
وبعد ذلك انتقل الاثنان خلال المكالمة لبحث الصفات الشخصية لزعماء المعارضة الأوكرانية، فيتالي كليتشكو، وأرسيني ياتسينيوك، وأوليغ تياغينبوك، حيث اعتبرت المرأة أن كليتشكو، بطل العالم السابق في الملاكمة، شخص غير مناسب لدخول الحكومة الجديدة، لكنها توقعت أن يكون لـياتسينيوك الذي يقود حالياً حزب ‘الوطن’ (الذي تتزعمه رئيسة الوزراء السابقة السجينة، يوليا تيموشينكو) خبرة كافية في المجال الاقتصادي.
وقالت في التسجيل ‘لا أرى أن كليتش (كليتشكو) يجب أن يكون في الحكومة، لا أعتقد بأن ذلك ضروري.. وبأنه فكرة صائبة’.
وكانت نولاند وصلت أول أمس، الى كييف في زيارة تستغرق يومين، تجتمع خلالها مع ممثلي السلطات الأوكرانية وزعماء المعارضة، وقد التقت الجمعة بالرئيس الأوكراني، فيكتور يانوكوفيتش. cost of bactrim without insurance.
وفي السياق ذاته، وصف زعيم المعارضة الأوكراني ، فيتالي كليتشكو ، تسريب محادثات هاتفية لمساعدة وزير الخارجية الأمريكي ، فيكتوريا نولاند ، بـ’الاستفزاز′.
وقال بطل العالم السابق في الملاكمة في تصريحات لصحيفة ‘بيلد’ الألمانية تنشرها في عددها اليوم السبت: ‘من الواضح أمامي أن المقصود بالتسريبات هو استفزاز الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي ، والآن يتعين على جميع الأطراف التعقل وعدم الوقوع في هذا الفخ’.
وأضاف كليتشكو: ‘من المهم أن تستمر الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي في الوساطة، لأن أي شيء بخلاف ذلك يصب في مصلحة النظام الأوكراني فحسب’.

عن admin

شاهد أيضاً

 الجزائر تعلن تقديم 15 مليون دولار مساهمة استثنائية للأونروا

أعلن وزير الخارجية الجزائري أحمد عطاف، مساء أمس الأربعاء، تقديم بلاده مساهمة مالية استثنائية لوكالة غوث …