دبلوماسيون يعطون دفعة جديدة من أجل السلام في ليبيا بعد قمة برلين

يجتمع دبلوماسيون، اليوم الإثنين، لإجراء متابعة رقمية لمؤتمر برلين الذي عقد هذا العام حول ليبيا، حيث من المقرر أن يشارك الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش ووزير الخارجية الألماني هيكو ماس في المحادثات.

وسيلتقي ممثلو 16 دولة ومنظمة دولية شاركت في القمة بالعاصمة الألمانية في كانون ثان/يناير عبر الإنترنت في الساعة 1330 بتوقيت جرينتش في محاولة جديدة لوضع ليبيا على الطريق نحو السلام.

وفي المحادثات التي عقدت قبل تسعة أشهر، تعهدت القوى المعنية بالتوصل إلى وقف دائم لإطلاق النار وتنفيذ حظر الأسلحة الذي تفرضه الأمم المتحدة وإنهاء التدخل الأجنبي في الحرب التي اندلعت في عام 2011.

ومنذ ذلك الحين، تعثرت عملية السلام في ليبيا في الوقت الذي استمر فيه القتال. ووصفت ستيفاني وليامز مبعوثة الأمم المتحدة إلى ليبيا في وقت سابق من هذا العام حظر الأسلحة بأنه “مزحة” سيئة التطبيق.

وشهدت ليبيا حالة اضطراب منذ الإطاحة بالديكتاتور معمر القذافي عام 2011، وأصبحت ساحة معركة بالوكالة لقوى متنافسة استقطبت قوى أجنبية.

وتستضيف ألمانيا والأمم المتحدة محادثات اليوم الاثنين. وتحاول الدول الأوروبية التوسط في حل لأن الفوضى في ليبيا وفرت ظروفا مثالية لمهربي البشر للعمل في البحر المتوسط.

عن Amer Hijazi

شاهد أيضاً

محكمة بريطانية تنظر في طعن يتعلق بتصدير الأسلحة لإسرائيل

وافقت المحكمة العليا البريطانية، الثلاثاء على النظر في وقت لاحق هذا العام في طعن قانوني …