ملحق تصفيات كأس أوروبا 2020: أيسلندا والمجر في نهائي المستوى الأول

بلغ منتخبا أيسلندا والمجر نهائي المستوى الأول في محلق تصفيات كأس أوروبا 2020 لكرة القدم، بفوزهما الخميس على رومانيا 2-1 وبلغاريا 3-1 تواليا، فيما انتهت مغامرة كوسوفو بخسارتها أمام شمال مقدونيا 1-2 ضمن منافسات المستوى الرابع.

وتنافس 16 منتخبا تم توزيعها بالتساوي على أربع مجموعات بحسب المستوى، في نصف النهائي على البطاقات الأربع الأخيرة المؤهلة لكأس أوروبا 2020 التي تم تأجيلها سنة كاملة جراء تداعيات فيروس كورونا المستجد، بعدما تأهل 20 منتخبا (بطل ووصيف لعشر مجموعات) عبر التصفيات الأساسية.

وأدى انتشار “كوفيد-19” إلى تعطيل الحياة الرياضية حول العالم بما في ذلك كرة القدم، ما دفع الاتحاد القاري (ويفا) إلى تأجيل البطولة المقررة في 12 مدينة أوروبية بين 12 حزيران و12 تموز الماضيين سنة كاملة لتصبح عام 2021.

ويلعب الفائزان في كل مجموعة مباراة نهائية فاصلة يوم 12 تشرين الثاني لتحديد البطل الذي سينال شرف التأهل إلى المسابقة الأوروبية.

قاد غيلفي سيغوردسون لاعب إيفرتون الإنكليزي منتخب أيسلندا للمباراة النهائية للمستوى الأول بتسجيله ثنائية في مرمى رومانيا.

وبات المنتخب الذي حقق نتائج جيدة خلال مشاركته الوحيدة في المسابقة عام 2016 على بعد خطوة واحدة من حجز مكان له في النسخة المقبلة في حال تخطى المجر التي فازت بدورها على مضيفتها بلغاريا بهدفين دون مقابل.

وهي المرة الأولى التي تغيب فيها رومانيا عن كأس أوروبا بعد مشاركتها في آخر ست نسخ.

وسجل سيغوردسون هدفي بلاده في الدقيقتين 16 و34 في حين سجل ألكسندرو ماكسيم هدف رومانيا (63 من ركلة جزاء). في المقابل كانت اهداف المجر بتوقيع فيلموس اوربان (16) وزولت كالمار (47) نيمانيا نيكوليتش (75)، وهدف بلغاريا عبر جورجي يوموف (89).

وأجهضت إيرلندا الشمالية حلم التأهل الأول للبوسنة والهرسك إلى المسابقة الأوروبية بالفوز عليها بركلات الترحيج 4-3 بعد تعادلهما في الوقتين الأصلي والإضافي 1-1.

وسجل لاعب ميلان الإيطالي رادي كرونيتش هدف البوسنة في الدقيقة 13، وعادل نيول ماكغين لإيرلندا الشمالية في الدقيقة 53.

وتلعب إيرلندا الشمالية في نهائي المستوى الثاني مع نظيرتها سلوفاكيا الفائزة بدورها على جمهورية إيرلندا بركلات الترجيح ايضا 4-2 بعد انتهاء المباراة بدون أهداف.

ومنح البديل سيرغي ميلينكوفيتش-سافيتش لاعب فيورنتينا الإيطالي منتخب صربيا التأهل إلى نهائي المستوى الثالث بهدفين سجلهما في مرمى النروج، أحدهما خلال التمديد (102) بعد نهاية الوقت الاصلي 1-1 ليقود منتخب بلاده الى الفوز 2-1، حيث سيقابل اسكتلندا الفائزة على اسرائيل بركلات الترجيح 5-3 بعد تعادلهما سلبا.

وسجل ماتياس نورمان هدف النروج في الدقيقة 88.

وتوقف مسار كوسوفو عند حدود نصف نهائي المستوى الرابع في الملحق بخسارتها أمام المضيف شمال مقدونيا 1-2.

وكانت جماهير الدولة الجديدة التي أعلنت استقلالها عن صربيا في العام 2008 تمني النفس بالوصول إلى البطولة الأوروبية بعد أول مشاركة لهم في التصفيات.

وسجل لاعب قاسم باشا التركي فلوران هاديرغواني هدف كوسوفو (29)، وبنجامين كولولي (15 خطأ في مرماه) وداركو فيلكوفسكي (33) هدفي الفائز.

وسيلعب منتخب شمال مقدونيا مع نظيره الجورجي الفائز على ضيفه البيلاروس بهدف دون مقابل سجله تورنيك اوكرياشفيلي في الدقيقة السابعة من ركلة جزاء.

عن Amer Hijazi

شاهد أيضاً

مبابي يكسر صمته ويرد على عرض الهلال

مازح نجم فريق ميلووكي باكس لكرة السلة يانيس أنتيتوكونمبو، متابعيه في تدوينة على موقع “تويتر” …