استراتيجية فلسطينية جديدة

بقلم: غيرشون باسكن

لا أعرف ما إذا كان غالبية الفلسطينيين ما زالوا يؤيدون فكرة دولة فلسطينية صغيرة في الضفة الغربية وغزة وعاصمتها القدس الشرقية. ربما يكون تخميني أقل من نصف سكان الضفة الغربية بقليل يدعمها، لكن غالبية الشباب الفلسطينيين لا يدعمونها. الغالبية العظمى من سكان غزة لا تؤيدها وعدد كبير من الفلسطينيين في الشتات يعارضها.

من التجول على نطاق واسع في جميع أنحاء الضفة الغربية، أعتقد أنه لم يعد من الممكن فصل إسرائيل فعليًا عن فلسطين بالاتفاق على أساس تقسيم 78٪ – 22٪ الذي تم الاتفاق عليه ضمنيًا في أوسلو (78٪ من الأرض لإسرائيل ، 22٪ لفلسطين).

يعتقد الشعب الفلسطيني ويقبل أن ياسر عرفات قدم تسوية تاريخية عندما وافق على الاعتراف بإسرائيل على أساس الحدود التي كانت قائمة قبل الخامس من حزيران 1967. ومن وجهة نظرهم تنازل عرفات عن 78٪ من أرضه.

صحيح أنه في مفاوضات لاحقة وافق الفلسطينيون على حل وسط حول التحديد الدقيق للحدود مع الاعتراف بالحقائق على الأرض التي أوجدتها إسرائيل من خلال بناء المستوطنات، والتي يعتقدون أنها غير قانونية بموجب القانون الدولي. فهم يعتقدون أنه من المستحيل العودة إلى حدود الخط الأخضر، ووافق الفلسطينيون على مقايضة الأراضي على أساس 1:1 مبادلة الأراضي داخل الضفة الغربية بالأراضي المجاورة للخط الأخضر داخل إسرائيل. بالنسبة لهم ، كلا جانبي الخط الأخضر هو فلسطين.

لكنهم لم يوافقوا على التفاوض على نسبة 22٪ من فلسطين التي اعتقدوا أنها ستكون ملكهم عندما دخلوا في اتفاقية أوسلو. الآن ، بعد سنوات عديدة ، ومع منح خطة ترامب 30٪ من الضفة الغربية (30٪ من الـ 22٪ المتبقية) يبدو من المستحيل تحقيق حتى الحد الأدنى من أحلامهم بدولة صغيرة في الضفة الغربية وغزة والقدس الشرقية.



إن بناء وتوسيع المستوطنات والبنية التحتية الإسرائيلية خارج الكتل الاستيطانية في قلب الضفة الغربية إلى جانب البناء الإسرائيلي الواسع في مناطق تبادل الأراضي المحتلة داخل الخط الأخضر تقضي على احتمالات الصفقة التي كانت أساس الوضع الدائم في الماضي.

في عهد نتنياهو ، في السنوات التي تلت مفاوضات أولمرت وعباس في 2008-2009 ، استثمرت إسرائيل عمداً مبالغ طائلة من الأموال لتوسيع المستوطنات المعزولة خارج الكتل الاستيطانية وتلك الأقرب إلى التجمعات السكانية الفلسطينية. إن القصد من هذا البناء واضح: منع أي احتمال للسماح بإنشاء دولة فلسطينية قابلة للحياة.

لقد نجح نظام نتنياهو. تشير الأعداد المتزايدة من الفلسطينيين الذين يرفضون فكرة الدولة الفلسطينية المصغرة ورفضهم التام لخطة ترامب بوضوح تام إلى أن أساس تقسيم الأرض إلى دولتين لشعبين ينتمي الآن إلى التاريخ فقط.

كتبت الصحفية الإسرائيلية اليمينية نيفيه درومي ( ، 11 تشرين الأول 2020 القناة السابعة): “يجب على إسرائيل إقناع الفلسطينيين بأنهم خسروا وأن استمرار صراعهم المهووس مع إسرائيل سيكون فقط على حسابهم”. نعم ، لقد خسر الشعب الفلسطيني. ومن الواضح للعدد الهائل من الفلسطينيين أنهم لا يستطيعون هزيمة إسرائيل في ساحة المعركة.. لا خيار عسكري للفلسطينيين.

لكن إسرائيل لا تفعل ذلك أيضًا. لقد هزمت إسرائيل أوسلو ، لكن الشعب الفلسطيني باق وسيواصل الكفاح من أجل البقاء على ما تبقى من أرضه. مع خروج إسرائيل من أوسلو ، إلى حد كبير بسبب العنف في الانتفاضة الثانية ، تحركت إسرائيل أكثر فأكثر نحو اليمين. لا يوجد اهتمام كبير لإسرائيل في حل القضية الفلسطينية، وتعززت قوة الجناح اليميني من خلال كسر الدول العربية لخطوط مبادرة السلام العربية وصنع السلام مع إسرائيل دون حل قضية فلسطين. يبدو أن هذه العملية ستستمر وستنضم إليها المزيد من الدول العربية. فالحكومة الفلسطينية في حالة من الفوضى والقيادة الحالية تدير المجتمع الفلسطيني منذ عام 2006 دون أن يتم انتخابها.

الغالبية العظمى من الفلسطينيين يريدون انتخابات جديدة.


يتدافع أعضاء القيادة الفلسطينية الحالية في الميدان لتعزيز سلطتهم. هناك شائعات عن شراء أسلحة وانتشار الأموال من قبل العديد من الأشخاص الذين يعتبرون أنفسهم القائد التالي. هناك محادثات عن تشكيل ائتلافات في السلطة لمنع احتمال الاقتتال عندما يصبح عباس غير قادر على الحكم.

وعندما تتاح للشعب الفلسطيني في نهاية المطاف فرصة لانتخاب قادة جدد ، آمل أن يقدم أولئك الذين يرون أنفسهم قادة محتملين رؤية حقيقية للشعب الفلسطيني ، وليس حلمًا كاذبًا، ولكن شيئًا من شأنه أن يوفر الأمل ولديه فرصة من الوفاء.


بينما في نظر الفلسطينيين يجب على الطرف الأقوى (إسرائيل) أن يقترح حلاً ، سيكون من الحماقة أن يتوقع الشعب الفلسطيني أن تقترح إسرائيل أي شيء يشبه خطة يمكن أن يوافق عليها الفلسطينيون. ربما يكون من الغباء أن نتوقع أن تقبل إسرائيل أي اقتراح جديد يطرحه الفلسطينيون اليوم. كلا الجانبين اليوم بلا دفة فيما يتعلق بالتخطيط لمسار معقول بشأن الصراع الإسرائيلي الفلسطيني.

أنا لست فلسطينيًا ، أنا إسرائيلي ولن أقرر من هم قادة لاشعب الفلسطيني. لكن بصفتي صديقًا للشعب الفلسطيني ، فإنني أنصح بشدة بأن القرار بشأن من يجب أن يقود الشعب الفلسطيني والحركة الوطنية الفلسطينية يجب أن يعتمد على من لديه خطة قابلة للتطبيق ومعقولة لرسم مستقبل فلسطين.

بدأ الفلسطينيون في مواجهة المنافسة الداخلية على القيادة في عهد ما بعد عباس. ويبدو أن ساحة المعركة تتشكل من خلال تعزيز القوة العسكرية والتصريحات العدوانية. لن يفوز الفلسطينيون باختيار القادة الذين يتنافسون على عدائهم تجاه إسرائيل. أنا لا أقترح على القادة الفلسطينيين التنازل والاستسلام لأهواء إسرائيل وأوامرها. التحدي هو تقديم رؤية وخطة وفكرة يمكن أن تلهم الناس لتخيل مستقبل يجلب السلام والكرامة الوطنية والعزة والحرية. لا أعرف ما هي هذه الرؤية وليس لدي ما أقترحه على الشعب الفلسطيني. آمل أن يقود الجيل الفلسطيني الشاب الطريق وأن تقودنا رؤيته في الواقع جميعًا إلى السلام.


*الكاتب رجل أعمال سياسي واجتماعي كرّس حياته للسلام بين إسرائيل وجيرانها. صدر كتابه الأخير “السعي للسلام في إسرائيل وفلسطين” عن دار نشر جامعة فاندربيلت وهو متوفر الآن في إسرائيل وفلسطين. وسيظهر قريباً باللغة العربية في عمان وبيروت.

عن Amer Hijazi

شاهد أيضاً

العرب وإسرائيل وبناء السلام الإيجابي

بقلم:د. ناجي صادق شراب الفرضية الرئيسية التي يقوم عليها البناء الإيجابي للسلام، هي العمل على …