الخارجية السودانية: اتفقنا على التطبيع مع إسرائيل والمصادقة من اختصاص الجهاز التشريعي

قال وزير الخارجية السوداني المكلف عمر قمر الدين، إن الحكومة الانتقالية في بلاده وافقت علي تطبيع العلاقات مع إسرائيل، وأن المصادقة على الاتفاق حتى يدخل حيز التنفيذ تظل من اختصاص الأجسام التشريعية في البلاد.

وأضاف قمر الدين في أول تعليق رسمي من الحكومة، الجمعة، أن ما تم الإعلان عنه هو اتفاق من الجهاز التنفيذي والسيادي على التطبيع مع دولة إسرائيل، وأن المصادقة على الاتفاق تأتي من المجلس التشريعي والمؤسسات الديمقراطية التي تضم كل الأحزاب والحاضنة السياسية للحكومة الانتقالية، حسبما أفادت وكالة أنباء السودان (سونا).

وأشار قمر إلى أن “التطبيع ليس حدثًا منقطعا بل عملية مستمرة وأنه حال المصادقة على الأمر فستكون الفوائد التي يجنيها السودان جمة”.

وأضاف أن “كل هذه الأنشطة وتحقيقها مرهونة بالعمل التشريعي”.

واعتبر قمر الدين أن “هذا الاتفاق ينهي حالة العداء مع دولة إسرائيل وسيتبع ذلك كثير من العمل الدبلوماسي والسياسي والاقتصادي والاستثماري بعد المصادقة”.

وأعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الجمعة، أن السودان وإسرائيل اتفقتا على تطبيع العلاقات بينهما، وفقا لما ذكره البيت الأبيض.

وبهذا الاتفاق، ستكون السودان ثالث دولة عربية تتفق خلال الأشهر القليلة الماضية على إقامة علاقات دبلوماسية مع إسرائيل بعد الإمارات والبحرين.

عن Amer Hijazi

شاهد أيضاً

بلينكن: أوضحنا لإسرائيل أن عليها أن تلتزم بمعايير القانون الدولي

أصدرت وزارة الخارجية الأميركية، التقرير السنوي لحقوق الإنسان لعام 2023، الذي يتتبع ويوثق الوضع في …