ايران تستدعي دبلوماسياً فرنسياً للاحتجاج على “إصرار” باريس على رسوم النبي

استدعت طهران القائم بأعمال السفارة الفرنسية للاحتجاج على “إصرار” بلاده على دعم الرسوم الكاريكاتورية للنبي محمد وتصريحات الرئيس إيمانويل ماكرون التي تثير جدلا واسعا في العالم الإسلامي، بحسب ما أفادت وزارة الخارجية الإيرانية الثلاثاء.

وقالت الوزارة في بيان إنها استدعت أمس القائم بالأعمال فلوران إيدالو “احتجاجا على إصرار السلطات الفرنسية على دعم نشر رسوم كاريكاتورية مسيئة للرسول الأكرم”.

واحتجت الخارجية على “التصرفات غير المقبولة للسلطات الفرنسية التي أساءت لمشاعر ملايين المسلمين في أوروبا والعالم”، معتبرة أن “أي إهانة وعدم احترام لنبي الإسلام والقيم الإسلامية أمر مدان”.

ورأى مساعد المدير العام لدائرة أوروبا في الخارجية، بحسب البيان، أنه “من المؤسف للغاية التحريض على الإسلاموفوبيا والكراهية باسم حرية التعبير”، وأن “رد السلطات الفرنسية على تصرفات المتطرفين الذين يلجأون إلى العنف باسم الإسلام يفتقر الى العقل، وهو الأساس الوحيد لنمو الميول المنحرفة والمتناقضة تجاه هذا الدين السماوي الذي يجسد التسامح والعقلانية والسلام والوئام والعدل”.

وأتت تصريحات ماكرون الأخيرة في أعقاب قتل المدرّس صامويل باتي بقطع الرأس قرب باريس على يد شاب شيشاني الأصل، لعرضه على تلامذته رسوما كاريكاتورية تظهر النبي محمد.

وأكد ماكرون أن بلاده “لن تتخلى عن رسوم الكاريكاتور” التي نشرت بداية في صحيفة “شارلي إيبدو” الساخرة، وأن باتي “قُتل لأنّ الإسلاميين يريدون الاستحواذ على مستقبلنا”.

ووجهت صحف إيرانية عدة على صفحاتها الأولى، انتقادات لاذعة لفرنسا بعد هذه التصريحات.

ودعت صحيفة “كيهان” المحافظة الى “طرد السفير الفرنسي” من طهران.

وكتبت “ما هو أكيد أن الإهانة الصارخة من المجلة الفرنسية للنبي الأكرم (…) تمت بدعم وتوجيه من الحكومة الفرنسية”، معتبرة أن تصريحات ماكرون تشكل دليلا على ذلك.

وتابعت “يبدو من الضروري بالنسبة الى حكومة الجمهورية الإسلامية، كبلد وحكم إسلاميين (…) طرد السفير الفرنسي، وهو أقل ما يمكن فعله ردا على وقاحة ماكرون، وإظهار أنها لن تتفق مع إهانة النبي، ولن تسمح بأن تصبح إهانة المقدسات بذريعة حرية التعبير، قاعدة”.

وأفردت “وطن إمروز” المساحة الأكبر من صفحتها الأولى لرسم كاريكاتوري يجسّد ماكرون بهيئة شيطانية، وعنوان عريض “إبليس باريس”.

ووضعت “جوان” (جافان) صورة كبيرة للرئيس الفرنسي على صفحتها الأولى مع عنوان “شرور!” (شرير بالعربية).

واعتبر وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف الإثنين أن التصرفات الفرنسية تساهم في “تغذية التطرف”.

ودان مسؤولون إيرانيون آخرون، بينهم رئيس مجلس الشورى محمد باقر قاليباف وأمين المجلس الأعلى لمجلس الأمن القومي علي شمخاني، التصريحات.

وقتل باتي في 16 تشرين الأول/أكتوبر على يد شاب أردته الشرطة. ووصف ماكرون الاعتداء بأنه “هجوم إرهابي إسلامي”.

وأتت الجريمة بعد أسابيع من إعادة نشر الرسوم التي اعتبرت مسيئة للنبي في صحيفة “شارلي إيبدو”. وكانت هذه الرسوم نشرت للمرة الأولى قبل أعوام. وتعرض مقر الصحيفة بعدها لهجوم في عام 2015 أسفر عن مقتل 12 شخصا، وتبناه تنظيم القاعدة.

وإضافة الى المواقف السياسية المنتقدة لماكرون، انعكس الغضب من تصريحاته الأخيرة تحركات احتجاجية في دول يشكل المسلمون غالبية سكانها، مع دعوات لمقاطعة بضائع فرنسية في بعضها.

عن Amer Hijazi

شاهد أيضاً

محكمة بريطانية تنظر في طعن يتعلق بتصدير الأسلحة لإسرائيل

وافقت المحكمة العليا البريطانية، الثلاثاء على النظر في وقت لاحق هذا العام في طعن قانوني …