طوكيو وواشنطن تجريان مفاوضات بشأن تكاليف استضافة القوات الأمريكية في اليابان

أعلنت الحكومة اليابانية، اليوم الثلاثاء، أن اليابان والولايات المتحدة ستبدآن مفاوضات رسمية في واشنطن في وقت لاحق من هذا الأسبوع بشأن اتفاق لتقاسم تكاليف استضافة طوكيو للقوات الأمريكية.

وذكرت وكالة “كيودو” اليابانية للأنباء أنه، مع انتهاء صلاحية الاتفاقية الخمسية الحالية بنهاية السنة المالية 2020 في آذار/مارس المقبل، يتعين على الجانبين الاتفاق على ميزانية جديدة يبدأ العمل بها اعتباراً من نيسان/أبريل 2021 لاستضافة نحو 55 ألف عسكري أمريكي متمركزين في اليابان، في إطار التحالف الأمني بين الدولتين.

وانتقد الرئيس الأمريكي الحالي دونالد ترامب التحالف باعتباره أحادي الجانب، وأشار إلى أن اليابان يجب أن تقدم مزيداً من المساهمة، قد يلجأ الرئيس المنتخب جو بايدن إلى تخفيف الضغط على طوكيو في إطار تركيزه على التعاون مع الحلفاء، حسبما يقول بعض المراقبين السياسيين.

وقال وزير الدفاع الياباني نوبو كيشي في مؤتمر صحفي: “سوف نشارك بشكل مناسب في المفاوضات مع الأخذ في الاعتبار البيئة الأمنية الإقليمية الحرجة بشكل متزايد، ووضعنا المالي”.

وأفاد مصدر مطلع في وقت سابق بأنه في الوقت الذي تعتزم فيه اليابان الانتهاء من صياغة ميزانيتها المبدئية للسنة المالية 2021 بحلول نهاية كانون أول/ديسمبر، قد يختار البلدان توقيع اتفاق مبدئي لمدة عام واحد بدلا من الترتيب المعتاد لمدة خمس سنوات.

وعقد الجانبان محادثات أولية على مستوى العمل عبر الفيديو في تشرين أول/أكتوبر.

عن Amer Hijazi

شاهد أيضاً

“ملياردير متعجرف”.. حرب كلامية بين ماسك ورئيس الوزراء الأسترالي

انتقد رئيس الوزراء الأسترالي أنتوني ألبانيز اليوم الثلاثاء رجل الأعمال الأميركي إيلون ماسك، واصفًا إياه …