إيران: سياسة بومبيو بممارسة الضغط الأقصى آلت إلى الفشل الأقصى

اعتبرت إيران أن سياسة وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو المتمثلة بممارسة الضغط الأقصى على طهران قد آلت إلى الفشل الأقصى.

ونقلت وكالة أنباء الجمهورية الإسلامية (إرنا) الرسمية، اليوم الخميس، عن المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية سعيد خطيب زادة قوله إنه يمكن تفهم اليأس والإحباط الذي يشعر به بومبيو، لأن سياسته المتمثلة بممارسة الضغط الأقصى على إيران قد آلت إلى الفشل الأقصى.

وأضاف زادة قائلاً بشأن العقوبات الأمريكية الجديدة المفروضة على إيران، إنه ليس بإمكان الأمريكيين أن يفعلوا شيئا آخر سوى الاستمرار في حربهم النفسية ضد الشعب الإيراني.

وتابع المتحدث أن واشنطن تسعى بعقوباتها الجديدة للإيحاء بأن سياسة الضغط الأقصى مازالت حية إلا أن الجميع يعلم مدى فشلهم، إذ أنهم لم يحققوا أي هدف من ممارسة الضغط الأقصى.

وأردف قائلاً إن العقوبات الأمريكية الجديدة تأتي من منطلق يأسهم وإحباطهم، وإنهم معتادون على العقوبات.

وأشار إلى أن الأمريكيين، وفي ضوء أسلوب إيران المؤثر في الرد على العقوبات، قد أصيبوا الآن بـ”وسواس الذهول الذهني” تجاه إيران، إلا أنهم لم يتمكنوا من تحقيق أي من أهدافهم إزاء إيران.

وفي أحدث إجراء لها لتعزيز حملة الضغط الأقصى على طهران، فرضت الولايات المتحدة أمس الأربعاء عقوبات جديدة على إيران.

وقال وزير الخزانة الأمريكي ستيفن منوتشين في بيان، إن الوزارة أدرجت مؤسسة مستضعفان الثورة الإسلامية، إلى جانب قيادتها و50 شركة تابعة لها في قطاعات تشمل الطاقة والتعدين والخدمات المالية، في قائمة العقوبات.

وأضاف أن المرشد الأعلى الإيراني استغل المؤسسة “لمكافأة حلفائه بحجة الأعمال الخيرية”.

كما تم إدراج وزير الاستخبارات والأمن الإيراني محمود علوي، واثنين من ضباط الحرس الثوري على القائمة السوداء.

عن Amer Hijazi

شاهد أيضاً

بعد تصعيد إيران.. اتصالات أميركية مع مسؤولين بالمنطقة

أجرى مسؤولون أميركيون، اتصالات هاتفية، مع مسؤولين في المنطقة بعد التصعيد الإيراني ضد إسرائيل. وهاتف …