كمال الشخرة : لقاح كورونا سيصلنا قريباً جداً

قال المتحدث باسم وزارة الصحة، د. كمال الشخرة، ان اللقاحات ستصل الى فلسطين خلال أسبوعين أو ثلاثة اسابيع من “موديرنا” الامريكي و “سبوتنيك V” الروسي، وسيتم توزيعه على جميع المحافظات وفق الاحتياجات والأولويات.

واضاف الشخرة في تصريحات اذاعية ان وزارة الصحة بناء على توصيات من منظمة الصحة العالمية تقدمت لأربع شريكات وتم الاستجابة من قبل موديرنا و “سبوتنيك V” ولكن نسعى للتواصل مع بقية الشركات في الايام القادمة، حيث نتوقع وصول هذه اللقاحات خلال أسبوعين أو ثلاثة اسابيع.

واضاف، الخطة جاهزة وسيتم الاعلان عن اسماء العيادات والطواقم الطبية التي ستجري التطعيم بكل المحافظات فور تحديد الموعد من قبل الشركات الموردة.

وتابع، حسب الشحنات التي تصل سيكون التطعيم، الذي سيبدأ وفق الاولويات من كبار السن واصحاب الامراض المزمنة والطواقم الطبية وسنتوسع تدريجا وفق توفر اللقاحات.

وشدد ان الطواقم الطبية جاهزة للتعامل مع عملية التطعيم في المدن والقرى الفلسطينية فور وصولها.

وحول الحالة الوبائية اشار الى أن الحالة في تصاعد مستمر وخطير في كافة ارجاء الوطن بما فيها عدد الحالات الحرجة التي بحاجة الى عناية فائقة.

وارجع ذلك الى تأخر وصول المصابين الخاضعين للحجر المنزلي الى مراكز العلاج .

وشدد الشخرة على “ان الاستمرار بالتجمهر والتجمعات وعدم الالتزام قد يوصلنا لمراحل بغاية الخطورة قد تقودنا الى كارثة صحية تجتاح فلسطين”.

وتابع الشخرة: “المشافي مكتظة بالمرضى والمصابين نتيجة هذا الوضع الكارثي ويوميا يتم عقد الاجتماعات لاستحداث مستشفيات واقسام جديدة مثل المستشفى الوطني في نابلس والقدرة الاستيعابية لدينا حتى اللحظة جاهزة ونحن قادرين على السيطرة على الامور ولكن الايام المقبلة قد تحمل سيناريوهات عديدة”.

وقال الشخرة : “إن اتخاذ إجراءات الاغلاقات التي تنتهجها الحكومة هي نتيجة عدم التزام المواطنين بالتعليمات الوقائية.”

عن Amer Hijazi

شاهد أيضاً

“فتح” تفند ما جاء في مواقع إلكترونية حول الأسير مروان البرغوثي

نفت حركة التحرير الوطني الفلسطيني” فتح” ما جاء في بعض المواقع الإلكترونية المشبوهة حول عضو …