منخفض استوائي يتسبب بمصرع 8 أشخاص وفقدان واحد في الفلبين

تسببت الفيضانات والانهيارات الأرضية الناجمة عن منخفض استوائي ضرب العديد من المناطق في الفلبين خلال عطلة نهاية الأسبوع، في مصرع 8 أشخاص على الأقل، وإصابة اثنين وفقدان واحد، وفقا لما أعلنته السلطات اليوم الإثنين.

ووفقا للمجلس الوطني للحد من مخاطر الكوارث وإدارتها في الفلبين، تم الإبلاغ عن وقوع ضحايا في منطقة فيساياس الشرقية ومنطقة دافاو ومنطقة كاراجا.

وأعلن المجلس أن المنخفض الاستوائي قد أثّر على أكثر من 36 ألف ساكن في وسط وجنوب الفلبين، وتسبب في أضرار تقدر بـ110.4 مليون بيزو (23 مليون دولار أمريكي)، في البنى التحتية.

وغادر المنخفض الاستوائي الفلبين يوم الأحد، وفقا لمكتب الأرصاد الحكومي، الذي أشار أيضا إلى أن هذه العاصفة، وهي الـ22 في البلاد، لا تزال نشيطة بعيدا عن الفلبين، وتكتسب قوة مصحوبة برياح تصل سرعتها إلى 65 كيلومترا في الساعة، وهبّات رياح تصل سرعتها إلى 80 كيلومترا في الساعة.

يذكر أن الأعاصير والعواصف الاستوائية، غالبا ما تضرب الفلبين بشكل دوري خلال الفترة من يونيو حتى ديسمبر، مسببة فقدان أرواح وأضرار تقدر بمليارات الدولارات.

وبسبب موقعها في حلقة النار في المحيط الهادئ، تعتبر الفلبين من بين أكثر الدول عرضة للكوارث، ولا سيما البراكين النشطة، والهزات الأرضية المتكررة، وما معدله 20 إعصارا في العام، الأمر الذي يسبب حدوث فيضانات وانهيارات أرضية.

وأظهرت بيانات حكومية أن الفلبين خسرت 463 مليار بيزو (9.65 مليار دولار أمريكي)، نتيجة أضرار ناجمة عن كوارث طبيعية في الفترة من 2010 إلى 2019.

عن Amer Hijazi

شاهد أيضاً

7 شهداء جراء غارة إسرائيلية على مركز إسعاف في لبنان

استشهد 7 أشخاص في غارة للطيران الإسرائيلي فجر اليوم الأربعاء، على مركز للإسعاف في بلدة …