اسعار الحبش قد ترتفع .. مطالبات لوزارة الزراعة بإعادة النظر في منع الإدخال

من المتوقع ان تشهد أسعار لحوم الحبش ارتفاعاً ملحوظاً، خلال شهري شباط وآذار المقبلين، بسبب النقص الحاد في اعداد تربية طيور الحبش، وذلك بعد منع وزارة الزراعة جلب الصيصان من الداخل، على إثر انتشار انفلونزا الطيور في مزارع بالداخل

ويطالب مربو الحبش بإعادة النظر في قرار المنع، خاصة وانهم سيدخلون صيصان حبش من مناطق بعيدة عن اماكن انتشار انفلونزا الطيور.

وبحسب د. إياد العدرة مدير عام الخدمات البيطرية وصحة الحيوان في وزارة الزراعة ، فإن وزير الزراعة، وكإجراء وقائي متعارف عليه عالمياً، أصدر قراراً بمنع ادخال كل منتجات الدواجن من الداخل للسوق الفلسطيني، مع الأخذ بتوصيات لجنة الرقابة بناء على تحليل الخريطة الوبائية في الداخل المحتل، مشيرا الى السماح بإدخال بيض التفقيس للدواجن، لكن حتى اللحظة لا يُسمح بإدخال صوص الحبش عمر يوم، بسبب تفشي مرض انفلونزا الطيور من أقصى الشمال مروراً بالساحل والاغوار في الداخل المحتل.

وأوضح العدرة، ان المنظمة العالمية لصحة الحيوان، قد ابلغتهم في بداية شهر أكتوبر الماضي، عن وجود بؤرة وحيدة داخل الخط الأخضر وتفاقم الوضع، وخلال متابعة المرض امتدت البؤر من أقصى مرتفعات الجولان الى مناطق الوسط، والخريطة الوبائية تشير الى انتشار المرض من أقصى الشمال الى كل مناطق الساحل والاغوار وهي متداخله فيما بينها.

مربو الحبش كانوا قد اعتصموا الاثنين الماضي، امام مقر رئاسة الوزراء في رام الله، لمطالبة الحكومة بإعادة النظر في قرار منع ادخال صوص الحبش عمر يوم، خاصة وان وزارة الزراعة لم تنصفهم بحسب وجهة نظرهم، وهذا الاجراء سيضعهم امام خسارة مالية كبيرة.
وفي هذا السياق يقول مربي الحبش محمد المحاريق:” للأسف حتى هذه اللحظة لا يوجد لدينا في فلسطين فقاسة بيض للحبش، وتبدأ سلسلة الانتاج في الحبش لدينا، قبل 6 شهور من فقص بيض الحبش، حيث نقوم بحجز العدد اللازم من الصيصان من الفقاسة في الداخل، وتأكيد الحجز قبل شهر من تسليم الطلبية، وقبل استلام الطلبية بعشرة أيام او اسبوع على الاقل نقوم بإبلاغ وزارة الزراعة بكمية صيصان الحبش التي سنقوم بإدخالها للتربية في مزارعنا بهدف الحصول على إذن الإدخال، وتستمر عملية التربية ما بين 4-5 شهور، قبل ان يُصبح جاهزاً للبيع”.

واضاف المحاريق :” بتاريخ 6/10/2020، أبلغنا وزارة الزراعة عن نيتنا جلب كمية من صيصان الحبش، وبتاريخ 11/10/2020، تقدمنا بطلب للحصول على إذن الإدخال، وبتاريخ 13/10/2020 حصلنا على التصريح، وفي ساعات مساء ذات اليوم، تم ابلاغنا بقرار الوزير بمنع الإدخال لوجود انفلونزا طيور في الداخل.. حاولنا جاهدين اقناع الوزارة بالعدول عن هذا القرار والسماح لنا بإدخال صيصان الحبش عمر يوم، لكن دون جدوى..”.

وزارة الزراعة والضابطة الجمركية، قاموا بضبط 15 ألف صوص حبش داخل مزرعة في منطقة يطا، ونظراً لقرار المنع فقد تم اتلافها داخل المزرعة.

من جانبه قال مربي الحبش أمين برهم وهو من محافظة جنين:” لأول مرة في تاريخ السلطة الوطنية الفلسطينية، يتم اتلاف صيصان حبش داخل المزرعة وهي بعمر 14 يوما، حاولنا جاهدين اقناع الوزارة بأن هذه الصيصان لا تحمل اية أمراض ولدينا شهادات طبية، ومكان الفقاسة يبعد 120 كيلو عن اماكن انتشار انفلونزا الطيور في الداخل، والقانون يقول يمنع حركة أي طير مصاب خارج دائرة قطرها 10 كيلو مربع…”.

عن Maha Yousef

شاهد أيضاً

الحية: حماس ستلقي سلاحها بحال إنشاء دولة فلسطينية مستقلة بحدود 1967

قال نائب رئيس المكتب السياسي لحركة حماس، خليل الحية، إن الحركة مستعدة للموافقة على هدنة …