تركيا والمملكة المتحدة توقعان اتفاقية تجارة حرة لما بعد بريكست

وقعت تركيا والمملكة المتحدة، الثلاثاء، اتفاقية تجارة حرة، بالتزامن مع خروج الأخيرة من الاتحاد الأوروبي رسميًا هذا الأسبوع.

ووقع الاتفاقية وزيرة التجارة التركية روهصار بكجان، والسفير البريطاني في تركيا دومينيك تشيلكوت، بحضور وزيرة التجارة الدولية البريطانية ليز تروس عبر رابط الفيديو.

وقالت بكجان في كلمتها خلال مراسم التوقيع: “هذا يوم تاريخي للعلاقات التركية -البريطانية. نبادر بالخطوة الأولى نحو تعميق علاقاتنا مع الحفاظ على مكاسب 25 عاماً من الاتحاد الجمركي”.

وخضعت التجارة بين أنقرة ولندن في وقت سابق للوائح اتفاقية الاتحاد الجمركي بين تركيا والاتحاد الأوروبي في عام 1995.

وقالت الوزيرة التركية: “إنه لولا هذه الاتفاقية، فإن ما يقرب من 75 في المئة من الصادرات التركية إلى المملكة المتحدة ستخضع للرسوم الجمركية، ما سيتسبب في خسائر بنحو 2.4 مليار دولار أمريكي”، مضيفة أن اتفاقية التجارة المعفاة من الرسوم الجديدة، تحول دون وقوع الخسائر.

وقالت تروس عن الاتفاقية: “إنها تمهد الطريق لصفقة أحدث وأكثر طموحًا مع تركيا في المستقبل القريب، وهي جزء من خطتنا لوضع المملكة المتحدة في مركز شبكة من الاتفاقيات الحديثة مع الاقتصادات الديناميكية”.

وبلغت قيمة التجارة الثنائية بين تركيا والمملكة المتحدة، ثاني أكبر سوق تصدير لتركيا، 25.25 مليار دولار في عام 2019. كما بلغت استثمارات المملكة المتحدة في تركيا حوالي 11.6 مليار دولار.

ووقعت لندن اتفاقيات تجارية مع عشرات الدول قبل نهاية فترة بريكست الانتقالية في الأول من يناير\ كانون الثاني 2021، عندما تغادر الترتيبات التجارية للاتحاد الأوروبي.

عن Amer Hijazi

شاهد أيضاً

7 شهداء جراء غارة إسرائيلية على مركز إسعاف في لبنان

استشهد 7 أشخاص في غارة للطيران الإسرائيلي فجر اليوم الأربعاء، على مركز للإسعاف في بلدة …