تحالف نتنياهو مع العنصريين أحد أسباب ضرورة إنهاء عهده

بقلم: غيرشون باسكن

وفقًا لاستطلاعات الرأي العام ، سيصبح إيتمار بن غبير عضوًا في الكنيست يوم 23 آذار. من هو هذا الرجل، وماذا يؤمن هو وأنصاره؟ إنهم طلاب في مدرسة مئير كهانا وقد دأبوا منذ عقود على التبشير بنفس النوع من السياسات الخطيرة والعنصرية والكراهية التي رعاها كهانا. كانت هذه الأفكار والرسائل السياسية تعتبر ذات يوم غير شرعية في الثقافة السياسية الإسرائيلية.

الآن يتم دفعهم من قبل رئيس الوزراء نتنياهو. يجدر بنا أن نتذكر ما الذي يمثله كهانا وما يتم تقديمه للجمهور الآن. عندما تم انتخاب مئير كاهانا وحزبه “كاخ” للكنيست عام 1984 بأغلبية 25907 أصوات، أصيب معظم المجتمع الإسرائيلي بالحرج من انتخاب كراهية عنصرية تجلب العار الديمقراطية الإسرائيلية. 118 عضو كنيست قاطعوا كهانا وغادروا الجلسة العامة للكنيست في أي وقت تحدث فيه.

سيتعين على رئيس الكنيست الحالي البقاء في المجلس لكنه حاول باستمرار منع كهانا من تقديم التشريع. في النهاية أمرت المحكمة العليا الإسرائيلية بالسماح له بتقديم اقتراح تشريعي. وكان أشهرها مجموعة قوانين للفصل الجسدي بين المواطنين اليهود والعرب. قدم عضو الكنيست الشاب من حزب الليكود، ميكي إيتان على الفور، مقارنة بين اقتراح كهانا مع قوانين نورمبرغ سيئة السمعة والتي كانت قوانين معادية للسامية وعنصرية تم سنها في ألمانيا النازية في 15 ايلول 1935، في اجتماع خاص للرايخستاغ انعقد خلال رالي نورمبرغ السنوي للحزب النازي. فيما يلي نص تلك المقارنة:

اقتراح كاهانا

الفصل على الشواطئ

سيتم إنشاء شواطئ منفصلة لليهود وغير اليهود. أي شخص من احد الشعبين يتم العثور عليه على شاطئ مخصص إلى فرد من الشعب الآخر، سيتعرض للسجن لمدة ستة أشهر.

مكانة غير اليهود

أ – سيكون غير اليهود في دولة إسرائيل بدون أي حقوق وطنية وبدون أي دور في الإجراءات السياسية في دولة إسرائيل. لن يتم تعيين شخص غير يهودي في أي منصب في السلطة ولن يكون قادرًا على التصويت في انتخابات الكنيست أو أي هيئة حكومية وعامة أخرى.

ب – سيلزم غير اليهود تحمل الرسوم والضرائب والعبودية. إذا لم يوافق على العبودية والضرائب – فسيتم ترحيله قسراً.

تقييد الإقامة

لن يعيش غير اليهودي في نطاق نفوذ مدينة القدس.

تحريم المصاهرة

لا يُسمح للمواطنين اليهودي في الدولة بالزواج من غير اليهود، سواء في إسرائيل أو في الخارج. لن يتم الاعتراف بمثل هذا الزاوج على أنه زواج على الإطلاق.

العلاقات خارج الزواج

بين اليهود وغير اليهود

أ – لا يُسمح لليهود في دولة إسرائيل بإقامة علاقات زوجية كاملة أو جزئية من أي نوع، مع غير اليهود، حتى خارج إطار الزواج. أي شخص يخالف هذا القسم معرض للسجن لمدة عامين.

ب – غير اليهودي الذي تربطه علاقة زوجية بيهودي معرض للسجن لمدة خمسين سنة. عاهرة يهودية أو رجل يهودي تربطه علاقة برجل غير يهودي يُحكم عليه بالسجن خمس سنوات.

التشريع النازي:

الفصل في حمامات السباحة

أ- لا يسمح لليهود بدخول حمامات السباحة العامة.

ب – في أماكن النقاهة والشفاء ، يجب فصل اليهود عن غير اليهود. ولهذه الغاية، يجب إيواء اليهود في فنادق ومنازل منفصلة.

مكانة اليهود

لا يمكن لليهود أن يكونوا مواطنين في الرايخ. ليس لديهم حق سياسي في التصويت ولا يمكنهم شغل المناصب العامة.

تقييد الإقامة

لن يتم إعادة تأجير الشقق في برلين وميونيخ لليهود بدون إذن خاص.

تحريم المصاهرة

الزيجات بين اليهود ومواطني الدولة بدم ألماني أو دم قريب منه – الزيجات التي تمت بشكل مخالف للقانون محظورة حتى لو كانت في الخارج.

العلاقات خارج الزواج

بين اليهود ومواطني الرايخ

أ. العلاقات خارج الزواج بين اليهود ومواطني الدولة بدم ألماني أو دم قريب منه – محظورة.

ب – لا يجوز لليهود أن يوظفوا في بيوتهم جنسية دولة ذات دم ألماني أو دم قريب منه.

لم يلفظ مئير كهانا الكلمات، فهذه بعض من كلماته الخاصة:

“بالتأكيد حان الوقت لليهود القلقين من النمو الهائل للعرب في إسرائيل، أن يفكروا في إنهاء تبادل السكان الذي بدأ قبل 35 عامًا.”

“أعلم أن الانتخابات يجب أن تقتصر فقط على أولئك الذين يفهمون أن العرب هم العدو القاتل للدولة اليهودية، الذين سيحضرون لنا أوشفيتز بطيئًا- ليس بالغاز ، ولكن بالسكاكين والفؤوس”.

“لا يوجد معاد للسامية أعظم من اليهودي، ولا أحد يكره الشعب اليهودي أكثر من الخائن والمرتد اليهودي”.

إيتامار بن غبير ، الحليف السياسي الجديد لنتنياهو ، هو أحد أكثر الطلاب ولاءً لكاهانا. يقدم نفسه بانتظام على أنه من أتباع كهانا ويتحدث بحماسة عن كهانا في احتفالات الذكرى السنوية لحاخامه ومعلمه. عوتسما يهوديت ، التسليم “القانوني” لأتباع كهانا لحزب كاخ المحظور يشمل عددًا من الكهانيين الذين أعلنوا أنفسهم ، من بينهم مايكل بن آري ، الذي حُرم من تأشيرة دخول إلى الولايات المتحدة في عام 2012 بسبب علاقاته مع كاخ ؛ باروخ مارزل ، الذي شغل منصب سكرتير كهانا في الكنيست ؛ بنتزي جوبستين ، طالب سابق للحاخام المتطرف والناشط المناهض ل LGPT والذي يواجه بانتظام اتهامات بالتحريض على العنف والعنصرية والإرهاب ؛ وإيتامار بن غبير ، الذي كان ناشطًا في سن المراهقة في كاخ وهو معروف الآن إلى حد كبير بتمثيله لمشتبهين يهود بالإرهاب.

لدى زميل بن غبير في الانتخابات، بتسلئيل سموتريتش، عدد من التصريحات والسياسات الشائنة: “الشعب الفلسطيني اخترع شعباً منذ يوم ونصف. الشعب الفلسطيني لم يكن له وجود ولن تقوم دولة فلسطينية أبدا “. “زوجتي ليست عنصرية حقًا، لكن بعد الولادة تريد الراحة بدلاً من الحفلة” (وليمة جماعية غالبًا ما تكون مصحوبة بالموسيقى والرقص) كما يفعل العرب بعد ولادتهم. من الطبيعي ألا ترغب زوجتي في الاستلقاء [على سرير] بجوار امرأة أنجبت للتو طفلًا قد يرغب في قتل طفلها بعد عشرين عامًا من الآن “.

ثم أضاف أن “العرب هم أعدائي ولهذا لا أستمتع بالتواجد بجانبهم”. وقالت زوجته، ريفيتال، للقناة العاشرة الإسرائيلية إنها “طردت طبيبة توليد عربية من غرفة [الولادة]. أريد اياد يهودية تلمس طفلي، ولم أكن مرتاحة للاستلقاء في نفس الغرفة مع امرأة عربية “. وقالت: “أرفض أن يكون لدي قابلة عربية، لأن الولادة بالنسبة لي هي لحظة يهودية ونقية”.

لن يسمح بالتبشير بهذه الأفكار العنصرية في أي ديمقراطية حقيقية. إنها تحريض مباشر ضد قطاعات كاملة من السكان. صعودهم إلى الشرعية برعاية نتنياهو هو مجرد سبب واحد من أسباب عديدة لضرورة انتهاء عهده.

*الكاتب رجل أعمال سياسي واجتماعي كرّس حياته للسلام بين إسرائيل وجيرانها. صدر كتابه الأخير “السعي للسلام في إسرائيل وفلسطين” عن دار نشر جامعة فاندربيلت وهو متاح الآن في إسرائيل وفلسطين. وقد صدر الآن باللغتين العربية والبرتغالية أيضًا.

عن Amer Hijazi

شاهد أيضاً

العرب وإسرائيل وبناء السلام الإيجابي

بقلم:د. ناجي صادق شراب الفرضية الرئيسية التي يقوم عليها البناء الإيجابي للسلام، هي العمل على …