الشمام فاكهة لذيذة وتساعد في التغلب على حرّ الصيف

الشمام هو أحد الفواكه الصيفية اللذيذة والمفيدة جدًا لصحة الإنسان ويمكن تناوله كوجبة خفيفة مفعمة بالطاقة ومضادات الأكسدة.

كما يعتبر الشمام من الفواكه التي تساعد في التغلب على حر الصيف خاصة في شهر رمضان المبارك، وله رائحة مميزة وطعم رائع.

القيمة الغذائية للشمام:

إن الشمام غني بالعديد من العناصر الغذائية التي توفر فوائد صحية مختلفة، وفقًا لوزارة الزراعة الأمريكية، فإنه يحتوي على الكربوهيدرات والبروتين والماء.

تشتمل الفيتامينات الموجودة في الشمام على فيتامين أ وبيتا كاروتين، وفيتامين ب 1، وفيتامين ب 2، وفيتامين ب 6، وفيتامين ب 9، وفيتامين ج وفيتامين ك.

تشمل الثروة المعدنية لهذه الفاكهة البوتاسيوم والكالسيوم والحديد، وأيضاً المغنيسيوم والفوسفور والزنك.

فوائد الشمام الصحية:

إن القيم الغذائية الرائعة التي تم ذكرها في الأعلى، تجعل من الشمام أحد أفضل الخيارات الصحية في الأطعمة، وتشمل الفوائد الرائعة التي يقدمها الشمام لصحتك ما يلي:

فوائد الشمام لتقوية جهاز المناعة يحتوي الشمام على فيتامين C الذي يساعد على تقوية مناعة الجسم عن طريق تحفيز خلايا الدم البيضاء، وهي تعمل على التصدي للفيروسات والبكتيريا، وبالتالي يساعد الشمام على وقاية الجسم من الأمراض.

فوائد الشمام للبشرة تحتوي ثمرة الشمام على الكولاجين الذي يساعد على بناء الخلايا وشفاء الجروح بشكل أسرع، كما تحتوي على الفيتامينات والمعادن الهامة للحفاظ على صحة البشرة وترطيبها وحمايتها من الجفاف.

فوائد الشمام في الوقاية من تجلط الدم يحتوي الشمام على مادة الأدينوساين وهي مادة تعمل على منع تخثر الدم، كما يسهل مرور الدم في الشرايين ويمنع تجلطه، وبالتالي يقي من أمراض القلب والأوعية الدموية.

الشمام للحامل يحتوي الشمام على حمض الفوليك الهام للأم في فترة الحمل، والذي يساعد على تغذية الجنين ووقايته من التشوهات الخلقية.

الشمام لصحة العين يحتوي الشمام على فيتامين A الذي يساعد على تحسين الرؤية، والحفاظ على صحة العين وحمايتها من الإصابة بالعديد من الأمراض.

عن Maha Yousef

شاهد أيضاً

  ما أعراض نقص الفسفور بالجسم؟.. ألم العظام والمفاصل أبرزها 

 الفوسفور من العناصر الغذائية الهامة التي يحتاجها الجسم للقيام بالعديد من الوظائف المهمة كالتخلص من السموم …