الطريق المجهول أمامنا

بقلم: غيرشون باسكن

كتبت الأسبوع الماضي عن الأقصى/ الحرم القدسي باعتباره المركز العصبي للصراع الفلسطيني الإسرائيلي ومخاطر تحويل ما كان في الأساس صراعًا سياسيًا على الأرض والملكية والسيادة والروايات إلى صراع ديني. إذا أصبحت ملكية حق الله هي النقطة المحورية في هذا الصراع، فإننا نخسر جميعًا.

لهذا السبب يجب أن نبقي تركيز الصراع على الجوانب غير الدينية لما نقاتل من أجله. إن مسألة الأماكن المقدسة هي في الأساس قضية سياسية تتعلق بالسيطرة وعلى الروايات، أي إذا ظل جميع أتباع الديانات مخلصين للاعتقاد بأننا جميعًا نصلي لنفس الله. إذا كان إله الإسلام واليهودية والمسيحية آلهة مختلفة، فعندئذٍ محكوم علينا بالفشل في البحث عن السلام وسنواصل القتل باسم الله. لا يمكننا السماح للمتطرفين الدينيين بيننا بالتلاعب بالأحداث والعواطف لدفعنا نحو صراع على الأديان.

سواء كانت حماس والجهاد الإسلامي أو الحزب الكهاني وما يسمى بالحزب الصهيوني الديني – فهذه الجماعات تستخدم الدين والله كآليات للتلاعب بالخوف والكراهية، وهذا يجعلهم شريرين. يوجد بيننا رجال دين يهود ومسلمون ومسيحيون يستخدمون الدين والله للتبشير بالسلام. ليس كل مؤيدي مجموعات الكراهية المذكورة أعلاه من الأشرار. إذا كانوا أشخاصًا طيبين، فعليهم أن يشحذوا سمعهم وأن يستمعوا بقصد أكبر إلى الرسائل الشريرة التي تنشرها هذه الجماعات.

هناك أسباب جدية وراء الصراع الإسرائيلي الفلسطيني. إن المأساة المستمرة للشعب الفلسطيني ومعاناته اليومية تحت نير الاحتلال العسكري الإسرائيلي توفر أسبابا كافية للرغبة في اللجوء إلى العنف. معظم الإسرائيليين يتجاهلون حقائق الاحتلال. كثيرون لا يريدون رؤيته. إن تغطية الحياة في فلسطين في وسائل الإعلام الإسرائيلية شبه معدومة، وما يقال يتم تحريفه بشكل عام من قبل من يسمون بالخبراء في الشؤون الفلسطينية أو العربية أو الإسلامية أو من قبل العسكريين السابقين الذين شغلوا مناصب عليا في إدارة الاحتلال وتم استدعاؤهم من قبل وسائل الإعلام لترجمة الواقع للجمهور الإسرائيلي. معظمهم ليس لديهم فكرة حقيقية. هذا هو السبب في أن التوقعات التي يقدموها حول ما يحدث في فلسطين هي في الغالب خاطئة ومعظمها نظرة ثاقبة للجمهور الإسرائيلي ضد الفلسطينيين. غالبًا ما يكون تحليلهم بعيدًا عن القاعدة تمامًا لأنه يُنظر إليه دائمًا من خلال عيون المحتل. هناك بالطبع استثناءات – أولئك الذين يبذلون جهدًا للتحدث إلى أناس حقيقيين في شوارع فلسطين ولا يحصلون على أخبارهم من أفراد الأمن الإسرائيليين.

كتبت عميرة هس في صحيفة “هآرتس” يوم الثلاثاء أنه بالرغم من واقعهم فإن الشارع الفلسطيني ليس على أعتاب الانتفاضة الثالثة. تعيش عميرة في رام الله منذ سنوات، وقبل ذلك في غزة ، وهي من أفضل الشخصيات في نقل الواقع الفلسطيني إلى الإسرائيليين. نجحت إسرائيل على مدى سنوات في تشريح الشعب الفلسطيني إلى مجموعات من أمة شديدة الانقسام. الانقسامات ليست فقط الضفة الغربية وغزة وفتح وحماس، بل هي أيضًا داخل الضفة الغربية بين المناطق والعائلات واللاجئين وغير اللاجئين، وبالطبع بين أولئك الذين يحملون الجنسية الإسرائيلية، والذين يحملون هوية السلطة الفلسطينية والشتات الفلسطيني.

لقد بذلت القيادة الفلسطينية الفاشلة قصارى جهدها لتكملة الجهود الإسرائيلية بوسائلها الخاصة لإبقاء الانقسام على قيد الحياة. وتشمل هذه الانقسامات بين فتح وحماس والضفة الغربية وغزة واللاجئين وغير اللاجئين وبالطبع الانقسامات الإقليمية بين الخليل وشمال الضفة الغربية على سبيل المثال.

إن مطالبة الشعب الفلسطيني بإجراء انتخابات جديدة وموافقة محمود عباس المبدئية على إجرائها كان تعبيرا عن رغبة الفلسطينيين في البحث عن طريق الوحدة. يريد الشعب الفلسطيني اختيار قادته. إنهم يريدون الحق في التحديد الديمقراطي لاستراتيجية جديدة لإنهاء ملحمة الاحتلال الإسرائيلي الطويلة. تم تسجيل ستة وثلاثين حزباً سياسياً لانتخابها مما يدل بوضوح على حيوية الحياة السياسية في فلسطين، إذا سمح لها بالوجود. كان إلغاء الانتخابات من قبل عباس، بحجة أن إسرائيل لن تسمح للفلسطينيين في القدس بالمشاركة، بمثابة هروب أعرج من مواجهة حقيقة انتهاء فترة حكمه.

لقد قلت للفلسطينيين في القدس منذ سنوات عديدة أن التصويت في الانتخابات البلدية الإسرائيلية في القدس ليس اعترافًا بالسيادة الإسرائيلية في القدس الشرقية. أقول للإسرائيليين، إن الفلسطينيين من القدس الذين يصوتون في انتخابات المجلس التشريعي الفلسطيني ليسوا اعترافًا بالسيادة الفلسطينية في القدس الشرقية. اتفقت إسرائيل ومنظمة التحرير الفلسطينية في عام 1993 على التفاوض بشأن مستقبل القدس. في أوسلو عندما وافق الفلسطينيون على أن السلطة الفلسطينية لن تعمل في القدس، لم يتخلوا عن حقوقهم في القدس. واتفقا على تأجيلها لمدة خمس سنوات خلال الفترة الانتقالية. وانتهت تلك السنوات الخمس في عام 1999. يجب أن يكون للفلسطينيين في القدس الشرقية الحق في أن ينتخبوا بشكل ديمقراطي أشخاصًا يمثلون احتياجاتهم ومصالحهم.

يزعم العديد من المحللين الإسرائيليين أن عباس يخشى فوز حماس بعدد كبير من المقاعد في المجلس التشريعي الفلسطيني. هذا ما قيل لعباس من قبل مسؤولي الأمن الإسرائيليين ورجال المخابرات الأمريكية كذلك، على الأقل هذا ما تم الإبلاغ عنه. ولكن مهما كانت نتيجة الانتخابات في نهاية المطاف، فهي إرادة الشعب ويجب التعامل معها.

تمتلك إسرائيل قدرة هائلة على التأثير في نتائج الانتخابات الفلسطينية، سلباً أو إيجاباً. ربما ترسل حكومة إسرائيلية جديدة إشارات واضحة إلى الشعب الفلسطيني بأن إسرائيل تريد أن تهدأ من نيران الصراع. يمكن لإسرائيل أن تجعل التنقل والوصول أسهل. يمكن لإسرائيل توفير المزيد من الفلسطينيين لدخول القدس للصلاة والتسوق. يمكن لإسرائيل أن تشرع في تجديد عشرات لجان التنسيق المدني المشتركة.

بالطبع، يمكن لإسرائيل أيضًا أن تشير إلى رغبتها في استئناف المفاوضات. تخيل الأثر الذي يمكن أن يحدث إذا أشار رئيس الوزراء الإسرائيلي الجديد إلى رغبته في المجيء والتحدث أمام المجلس التشريعي الفلسطيني المنتخب حديثًا. ربما يمكن أن يضاهي تأثير زيارة أنور السادات على استعداد إسرائيل للانسحاب من سيناء وعقد السلام مع مصر.

أنا شخصياً كنت متحمساً للإمكانيات التي يمكن أن تنتجها الانتخابات الفلسطينية. كنت مهتمًا بشكل خاص برؤية البدائل لحركة فتح وحماس تنجح في استطلاعات الرأي. قال معظم الفلسطينيين الذين أعرفهم إنهم سيصوتون لأي شخص آخر غير فتح وحماس – كلاهما أثبت فشلهما على مدى سنوات عديدة. هناك الكثير من الوجوه الجديدة، الشباب، بما في ذلك النساء اللواتي ترشحن للانتخابات. سيكون من الرائع رؤية قيادة فلسطينية جديدة تظهر.

ستتم الانتخابات في نهاية المطاف لأن الشعب الفلسطيني سيطالب بها. آمل أنه بمجرد أن تكون هناك قيادة منتخبة جديدة، فإن القوى التي تريد السلام وتعمل من أجله على جانبي الصراع ستجتمع مرة أخرى للبحث معًا عن طريق السلام، تمامًا كما فعلنا خلال الانتفاضة الأولى. نحتاج جميعًا إلى استراتيجيات جديدة لمعرفة كيفية العيش معًا. نحن بحاجة إلى استبدال الاستراتيجيات الفاشلة التي لم تترك لنا خارطة طريق للمستقبل والتي تنطوي على الاحترام المتبادل والتفاهم والقبول والمساواة.

*الكاتب رجل أعمال سياسي واجتماعي كرّس حياته للسلام بين إسرائيل وجيرانها. صدر كتابه الأخير بعنوان “السعي للسلام في إسرائيل وفلسطين” من قبل مطبعة جامعة فاندربيلت وهو متوفر الآن في إسرائيل وفلسطين. وقد صدر الآن باللغتين العربية والبرتغالية أيضًا.

عن Amer Hijazi

شاهد أيضاً

العرب وإسرائيل وبناء السلام الإيجابي

بقلم:د. ناجي صادق شراب الفرضية الرئيسية التي يقوم عليها البناء الإيجابي للسلام، هي العمل على …