اقتراح أوروبي بشراكة فلسطينية- إسرائيلية “متميزة” مقابل السلام –

الإثنين 9 يونيو 2014
أخر تحديث : الإثنين 9 يونيو 2014 - 10:45 صباحًا
اقتراح أوروبي بشراكة فلسطينية- إسرائيلية “متميزة” مقابل السلام –

بيت لحم-NTV-نقلا عن وطن- قال رئيس المفوضية الأوروبية جوزيه مانويل باروزو، إن الاتحاد الأوروبي، يقترح على إسرائيل والدولة الفلسطينية المقبلة “شراكة متميزة” قادرة على تغيير مستقبلهما بشكل جذري في حالة تسوية النزاع بينهما.

وأضاف في خطاب ألقاه خلال المؤتمر الدولي السنوي لشؤون الأمن والسياسة في مدينة هرتزيليا: السلام الشامل في الشرق الأوسط هو الهدف الرئيس للاتحاد الأوروبي وسياستنا الخارجية خلال السنوات الـ30 الأخيرة. باستخدام الوسائل السياسية والاقتصادية نساعد في تحقيق المبدأ (دولتان لشعبين). لقد تقدمنا مؤخرا بمبادرة منح إسرائيل والدولة الفلسطينية المقبلة (الشراكة المتميزة الخاصة) في حالة نجاح مفاوضات السلام.

وقال باروزو إن “الاتحاد الأوروبي يقترح شيئًا قادرًا على تغيير مستقبلكم ومستقبل علاقاتكم مع الاتحاد الأوروبي وسائر العالم بشكل جذري”.

متابعًا: الشراكة المتميزة ستخص مجالات السياسة والأمن والتجارة والاستثمارات والطاقة وحماية البيئة والثقافة والتعليم والعلم.

وقال باروزو إن هذه الشراكة “ستساعد في تطوير العلاقات الثنائية بين الاتحاد الأوروبي وكلا الدولتين وستضم التعاون الأوروبي الإسرائيلي الفلسطيني الذي سيربط هاتين الدولتين ببعضهما البعض وبأوروبا بشكل وثيق على حد سواء”.   

رابط مختصر