آخر تطورات انتشار كوفيد في العالم

في ما يأتي آخر التطورات المتعلقة بانتشار فيروس كورونا في العالم في ضوء أحدث الأرقام والتدابير والوقائع الجديدة:
قال المستشار النمسوي كارل نيهامر الأحد إن بلاده ستجعل التطعيم ضد فيروس كورونا إلزاميًا للبالغين اعتبارا من شباط/فبراير، تحت طائلة فرض غرامة كبيرة.

وأضاف نيهامر أن عدم تلقي اللقاح سيعد “جنحة” تطاولها “غرامة” مالية تبلغ 600 يورو وفي حال تكرارها 3600 يورو.
وتُفرض بطاقة التطعيم في عدد من البلدان بشكل متزايد لممارسي بعض المهن أو الفئات السكانية. لكن فرض الزامية التطعيم ضد كوفيد للجميع يشكل استثناءً.

أقرّ البرلمان الفرنسي نهائيًا الأحد، في تصويت أخير للنواب، مشروع القانون في شأن شهادة التلقيح والذي ترغب الحكومة في تطبيقه سريعًا مع تجدد تفشي وباء كوفيد-19.

وأقر القانون بتأييد 215 صوتا واعتراض 58 وإحجام سبعة نواب عن التصويت. وسيلجأ النواب الاشتراكيون الى المجلس الدستوري لضمان احترام “الحريات الأساسية”، ما سيؤخر صدور القانون لبضعة أيام.

غادر الصربي نوفاك ديوكوفيتش، المصنّف أول عالمياً في كرة المضرب، أستراليا بعدما خسر محاولته الأخيرة لتفادي ترحيله من أستراليا.

وعبّر ديوكوفيتش عن “خيبة أمل شديدة” لرفض محكمة عليا أسترالية استئناف قرار إلغاء تأشيرته، وقال اللاعب البالغ 34 عاماً في بيان عشية انطلاق بطولة أستراليا المفتوحة “احترم قرار المحكمة وسأتعاون مع السلطات المعنية في ما يتعلّق بخروجي من البلاد”.

وكانت المحكمة الفدرالية الأسترالية رفضت بالاجماع استئناف ديوكوفيتش قرار إلغاء تأشيرة دخوله إلى أستراليا وطرده منها الذي أمرت به الحكومة التي اعتبرت أن الصربي غير المتلقي اللقاح المضاد لفيروس كورونا، “يشكل خطراً صحياً” وانه “يمكن أن يشجع المشاعر المناهضة للتلقيح”.

أعلنت وزارة الصحة في قطر الأحد وفاة رضيع عمره ثلاثة أسابيع نتيجة “إصابة شديدة بكوفيد-19”.

الوفيات بسبب فيروس كورونا محدودة للغاية بين الأطفال، لكن السلطات الصحية في العديد من البلدان تسجل مزيدا من حالات الإصابة بينهم منذ ظهور المتحورة أوميكرون.

ستتقدم وكالة فرانس برس بشكوى ضدّ “أعمال عنف متعمّدة في تجمّعات” و”تهديدات بالقتل” و”تعدّ على حرية التعبير”، بعد اعتداء السبت على فريق من صحافييها خلال تظاهرة رافضة لشهادة التلقيح المضاد لكوفيد-19 في باريس، بحسب ما أعلن رئيس مجلس إدارتها فابريس فريز الأحد.

وقال فريز إن وكالة فرنس برس “عازمة على الدفاع عن ممارسة مهنة الصحافة على الارض وستتقدم بشكوى الاثنين”.

قال أحد الوزراء البريطانيين إن رئيس الحكومة بوريس جونسون الذي يسعى إلى استعادة شعبيّته بعد تراجعها سيتخذ اجراءات تضمن عدم تكرر الحفلات التي نظمها مكتبه في ذروة تفشي الوباء وتدابير التباعد والإغلاق.

وبحسب صحيفة “صنداي تايمز”، فإن جونسون الذي اتهمته المعارضة بـ”خرق القانون”، يستعد لإعلان إجراءات من بينها حظر المشروبات الكحولية في مكاتب داونينغ ستريت وإقالة العديد من معاونيه.

تسبّب فيروس كورونا بوفاة ما لا يقل عن 5,533,105 أشخاص في العالم منذ ظهر في الصين في كانون الأول/ديسمبر 2019، حسب تعداد أجرته وكالة فرانس برس استناداً إلى مصادر رسميّة الأحد.

وسجّلت الولايات المتحدة أعلى عدد للوفيات جرّاء الفيروس بلغ 850,163 حالة تلتها البرازيل (620,971) والهند (486,066) وروسيا (321,320).

وتقدّر منظمة الصحة العالمية أن العدد الإجمالي للوفيات قد يكون أعلى بمرّتين إلى ثلاث، آخذة في الاعتبار العدد الزائد للوفيات المرتبة بالوباء.

عن Amer Hijazi

شاهد أيضاً

إيران تستعد لهجوم إسرائيلي انتقامي

تستعد إيران لهجوم إسرائيلي انتقامي على أراضيها أو وكلائها، حيث تضغط الولايات المتحدة والدول الأوروبية …