الاحتلال يخصص 10 ملايين شيكل لترميم “مواقع تراثية” بالضفة الغربية

قررت ما يسمى وزارة القدس والتراث الإسرائيلية، تخصيص 10 ملايين شيكل، لترميم ما وصفت بـ “المواقع التراثية اليهودية” في الضفة الغربية ووادي الأردن.

وبحسب القناة العبرية السابعة، فإن الخطة التي أقرها الوزير زئيف إلكين، هدفها “إنقاذ المواقع التراثية”، ومكافحة “تدمير تلك الآثار” من قبل فلسطينيين. وفق إدعائها.

وأشارت القناة إلى وجود عشرات المواقع التراثية اليهودية، مشيرةً إلى أنه تقرر تخصيص 5 مليون شيكل لترميم موقع “تل شومرون” (سبسطية)، وتحويل 2.5 مليون شيكل لمواقع أخرى بالضفة، إلى جانب 2.5 مليون شيكل إلى ميزانية الإدارة المدنية لإنفاذ سيطرتها على تلك المناطق.

وبينت أنه سيتم تحويل 1.5 مليون شيكل إضافي خلال العام الجاري لأعمال ترميم في موقع “قصور الحشمونائيم” قرب أريحا، واستثمار مليون شيكل في إنشاء مسح في “صحراء يهودا” (شرق القدس) لتحديد موقع الموجودات الأثرية.

ولفتت إلى أنه تم مؤخرًا إنشاء فريق حماية مكون من عدة وزارات ومن سلطة الطبيعة والمتنزهات للحفاظ على البيئة وتحديد مواقع التراث.

وقال إلكين، إن وزارته حددت لنفسها هدف الحفاظ على المواقع التراثية والأثرية وتطويرها في جميع مناطق إسرائيل، مضيفًا “الحفاظ على المواقع التراثية في الضفة هي مهمة وطنية”.

عن Amer Hijazi

شاهد أيضاً

استشهاد شاب وإصابة آخرين برصاص قوات الاحتلال في أريحا

أعلن مدير مستشفى أريحا الحكومي، اليوم الثلاثاء، عن استشهاد الشاب شادي عيسى جلايطة (44 عاما)، …