بايدن يردّ على سيناتور شكّك بأهليّته لتحمّل مسؤولياته الرئاسية

ردّ الرئيس الأميركي جو بايدن أمس (الثلاثاء) على سيناتور جمهوري شكّك بأهليّته لتحمّل مسؤولياته الرئاسية، في اتّهام غالباً ما يوجّهه أنصار الرئيس السابق دونالد ترمب إلى سيّد البيت الأبيض، لكنّه صدر هذه المرّة علانية عن عضو في الكونغرس.

وقال الرئيس الأميركي ردّاً على سؤال عن تصريح السيناتور ريك سكوت: «أعتقد أنّ هذا الرجل لديه مشكلة»، وفقاً لوكالة الصحافة الفرنسية.

وكان السيناتور عن ولاية فلوريدا (جنوب شرق) قد أقدم أمس على خطوة نادرة بإصداره بياناً هاجم فيه بشدّة الرئيس الديمقراطي، قائلاً إنّ «جو بايدن ليس بخير. إنّه ليس أهلاً لأداء واجباته. إنّه غير متناسق وعاجز ومشوّش. نصف الوقت لا يعرف أين هو».

وغالباً ما تصدر عن أنصار ترمب، وأحياناً عن الرئيس السابق نفسه، تلميحات وادّعاءات تشكّك بصحّة الرئيس الديمقراطي البالغ من العمر 79 عاماً. لكنّ هذه الاتّهامات نادراً ما يكرّرها علانية مسؤولون في الحزب الجمهوري، وإن فعلوا فحتماً ليس بالأسلوب الفظّ الذي استخدمه السيناتور سكوت.

وكان السيناتور سكوت قد طرح لتوّه برنامجاً اقتصادياً للبلاد رأى فيه البيت الأبيض هدفاً سهلاً للتصويب عليه، لا سيما أن الإدارة الديمقراطية غالباً ما تأخذ على الجمهوريين سعيهم إلى زيادة الضرائب على الطبقة الوسطى والحدّ من التقديمات الاجتماعية.

والاثنين، شنّ بايدن هجوماً على البرنامج الذي طرحه السيناتور الجمهوري، واصفاً إياه ببرنامج «ماغا متشدّد»، في إشارة إلى شعار سلفه «فلنجعل أميركا عظمية مجدّداً» (ماغا).

وقال الرئيس الديمقراطي الذي يخوض حملة انتخابية لدعم مرشّحي حزبه الديمقراطي في انتخابات منتصف الولاية التشريعية المقررة في نوفمبر (تشرين الثاني) المقبل: «لم أكن أتوقّع من جمهوريي (ماغا) المتشدّدين، الذين يبدو أنّهم يسيطرون على الحزب الجمهوري اليوم، أن يتمكّنوا من السيطرة» على هذا الحزب. وأضاف: «لم أتوقّع هذا الأمر أبداً».

عن Amer Hijazi

شاهد أيضاً

إيران تستعد لهجوم إسرائيلي انتقامي

تستعد إيران لهجوم إسرائيلي انتقامي على أراضيها أو وكلائها، حيث تضغط الولايات المتحدة والدول الأوروبية …