السلطات الأوكرانية: القوات الروسية تتقدم إلى سيفيرودونتسك

زيلينسكي اتهم موسكو بتدمير 90 % من منازل المدينة

قال سيرهي جايداي حاكم منطقة لوهانسك اليوم الاثنين إن القوات الروسية تتقدم إلى مدينة سيفيرودونتسك من الضواحي. وقال جايداي للتلفزيون الأوكراني: «للأسف لدينا أنباء مخيبة للآمال… العدو يتقدم إلى المدينة». وأضاف أن مدنيين قتلا وأصيب خمسة خلال عمليات قصف مع دخول القوات الروسية ضواحي مدينة سيفيرودونتسك. وأوضح جايداي أن القوات الروسية تهاجم المدينة بكل الأسلحة والدعم الجوي، ودخلت مناطقها الجنوبية الشرقية والشمالية الشرقية.

وكانت سيفيرودونتسك على مدى أشهر هدفاً للهجمات الروسية. وتعتبر المدينة البقعة الأخيرة التي لا تزال تحت سيطرة الجيش الأوكراني في منطقة لوهانسك.

وكان الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، قد اتهم روسيا بتدمير واسع النطاق لمدينة سيفيرودونتسك الكبيرة في إقليم دونباس. وقال في رسالة فيديو من كييف أمس الأحد إنه تم تدمير البنية التحتية بأكملها.

وتابع أن «90 في المائة من المنازل تضررت. وأن أكثر من ثلثي رصيد المساكن في المدينة دمرت بالكامل»، مضيفاً أن الهجمات يجري شنها على المدينة على نحو متواصل. وقال إن الجيش الروسي يسعى بشدة لغزو سيفيرودونتسك. وهم لا يكترثون بعدد الأرواح التي يجب عليهم تقديمها مقابل هذه المحاولة». وأوضح أن أوكرانيا تبذل كل ما في وسعها لردع الهجوم. وقال: «لم يمر يوم دون أن نحاول العثور على المزيد من الأسلحة والمزيد من الأسلحة الحديثة للدفاع عن أرضنا والدفاع عن شعبنا».

وذكرت هيئة الأركان العامة الأوكرانية مساء أمس الأحد في تقريرها عن الوضع إن الجيش الروسي يحاول «الحصول على موطئ قدم في الضواحي الشمالية الشرقية لمدينة سيفيرودونتسك»، وكان ينفذ هجمات في اتجاه وسط المدينة.

عن Amer Hijazi

شاهد أيضاً

إيران تستعد لهجوم إسرائيلي انتقامي

تستعد إيران لهجوم إسرائيلي انتقامي على أراضيها أو وكلائها، حيث تضغط الولايات المتحدة والدول الأوروبية …