وزراء دفاع الناتو يناقشون سبل ردع روسيا قبيل قمة مدريد

يجتمع وزراء دفاع حلف شمال الأطلسي (ناتو) اليوم الأربعاء لمناقشة كيفية الرد على “التهديدات الأمنية” التي تشكلها روسيا على المديين المتوسط والطويل، قبل قمة مقررة في نهاية الشهر في مدريد.


وسيمثل الاجتماع الذي يستمر يومين ويبدأ في المساء اللمسة الأخيرة في الاستعدادات لاجتماع قادة الناتو في مدريد، حيث يخطط الحلف لتبني استراتيجيته للسنوات المقبلة.


وبينما تواصل روسيا كسب الأراضي في أوكرانيا ، يناقش وزراء دفاع الناتو البالغ عددهم 30 وزيرا تعزيز وجود الحلف في شرق أوروبا ، ويخططون لإرسال المزيد من القوات والمعدات إلى المنطقة، ولكن عليهم أن يقرروا كيفية تنظيم هذه القوات.


وتريد دول البلطيق، المتاخمة لروسيا، وجودا دائما بقوة في حجم لواء، في حين يفضل أعضاء آخرون في الحلف مرونة أكبر على طول الجناح الشرقي.


وأعلنت ألمانيا، التي تدعو إلى تناوب القوات، الأسبوع الماضي أنها تريد زيادة وجود قواتها في ليتوانيا.


ومن المتوقع اتخاذ قرار نهائي بشأن طبيعة نشر قوات حلف شمال الأطلسي في قمة مدريد.


وسيواصل الوزراء أيضا المناقشات حول التمويل المستقبلي للحلف، الذي بدأ منذ أكثر من عام بعد أن تعهد العديد من الأعضاء بزيادة ميزانياتهم العسكرية وميزانيات الأسلحة بشكل كبير في أعقاب الغزو الروسي.


وقبل ذلك، بعد ظهر الأربعاء، من المقرر أن تعقد الولايات المتحدة مشاورات مع مجموعة الاتصال الدفاعية بشأن أوكرانيا، التي تنسق عمليات تسليم الأسلحة إلى أوكرانيا.


ولا يشارك حلف شمال الأطلسي رسميا في المحادثات، لتجنب التورط عسكريا في الصراع بين أوكرانيا وروسيا، وبما أن دول عدم الانحياز هي جزء من المجموعة.


ومن المرجح أيضا أن تتم مناقشة معارضة تركيا للطلبين السويدي والفنلندي للانضمام إلى حلف شمال الأطلسي على هامش المحادثات، رغم أن ذلك ليس مدرجا في جدول الأعمال، في محاولة لحل القضية قبل اجتماع مدريد.

عن Amer Hijazi

شاهد أيضاً

7 شهداء جراء غارة إسرائيلية على مركز إسعاف في لبنان

استشهد 7 أشخاص في غارة للطيران الإسرائيلي فجر اليوم الأربعاء، على مركز للإسعاف في بلدة …