واشنطن ستتّخذ “تدابير إضافية” ضدّ إيران ردّاً على هجوم إلكتروني استهدف ألبانيا

أعلن البيت الأبيض الأربعاء أنّ واشنطن ستتّخذ “تدابير إضافية لمحاسبة إيران” ردّاً على هجوم إلكتروني استهدف ألبانيا، الدولة الحليفة للولايات المتحدة ضمن حلف شمال الأطلسي (ناتو).


وقالت المتحدثة باسم مجلس الأمن القومي أدريين واتسون في بيان إن “الولايات المتحدة تدين بشدة الهجوم الإلكتروني الإيراني ضد حليفتنا في الناتو، ألبانيا”.


وأكدت أنّه بعد تحقيق استمرّ أسابيع في ألبانيا إثر هجمات إلكترونية ضخمة حصلت في 15 تموز/يوليو، خلص الأميركيون إلى أنّ “الحكومة الإيرانية قادت هذا الهجوم … غير المسؤول وأنها كانت المسؤولة عن عمليات قرصنة وتسريب بيانات تلت ذلك”.


واعتبرت أن الهجوم “يشكل سابقة مقلقة”، مضيفةً أن “سلوك إيران ينتهك القواعد التي تحكم سلوك دولة مسؤولة في الفضاء الإلكتروني في زمن السلم”.


ولاحقاً قالت المتحدّثة باسم البيت الأبيض كارين جان-بيار إنّ “الحلفاء في إطار الناتو سيتّخذون قراراتهم السيادية بشأن كيفية الردّ على هذه الهجمات الإلكترونية، بما في ذلك (…) احتمال تفعيل البند الخامس” من معاهدة حلف شمال الأطلسي.


وأضافت “هناك إجراءات متعدّدة قبل اللجوء” إلى هذا البند الذي يفرض على دول الحلف الأطلسي مجتمعة أن تردّ على أيّ هجوم يستهدف إحداها.


وقطعت ألبانيا الأربعاء علاقاتها الدبلوماسية مع إيران وأخطرت السفارة الإيرانية لديها رسميًا بوجوب مغادرة جميع الموظفين الدبلوماسيين والتقنيين والإداريين والأمنيين أراضيها في غضون 24 ساعة.


ويأتي ردّ الفعل الأميركي في وقت تتعثر المفاوضات لإحياء الاتفاق الدولي حول النووي الإيراني المبرم عام 2015.

عن Amer Hijazi

شاهد أيضاً

محكمة بريطانية تنظر في طعن يتعلق بتصدير الأسلحة لإسرائيل

وافقت المحكمة العليا البريطانية، الثلاثاء على النظر في وقت لاحق هذا العام في طعن قانوني …