عقد المؤتمر الوطني الأول للسلام لتعزيز الوحدة

مدينة باساي – عُقد المؤتمر الوطني الأول للسلام في 25 يناير 2023 تحت شعار “السلام يبني أمة واحدة، مستقبل واحد: السلام هنا”، حضره أكثر من 500,1 من دعاة السلام لبناء خارطة طريق شاملة نحو تحقيق الوحدة الوطنية من خلال السلام بما يتفق مع أجندة إدارة ماركوس.

ترأس هذا الحدث الدكتور رونالد أدامات، مفوض لجنة التعليم العالي (CHED) والرئيس المؤسس لمنظمة الأفراد المتطوعين من أجل السلام (VIP).

“نريد أن يسود السلام في بلدنا. نريد أن يكون السلام هو اللغة التي سيتحدثها كل فرد منا وأن يفهم كل فلبيني وكل أجنبي. اليوم، دعونا نعلن أن السلام جائحة. لا تصيب الناس كي يرقدوا بسلام ولكن لكي يعيشوا بسلام،” قال د. أدامات.

د. أدامات هو أول فلبيني يحصل على جائزة المهاتما عضو الكنيست غاندي المرموقة للسلام اللاعنفي التي مُنحت العام الماضي تقديراً لمساهماته في بناء السلام بما في ذلك التعليم العالي.

ومن بين الحضور أيضًا رئيس مان هي لي من ’الثقافة السماوية، السلام العالمي، وإحياء النور (HWPL)‘، وهو من قدامى المحاربين الكوريين البالغ من العمر 92 عامًا.

“أصبح بناء السلام في مينداناو بعد الصراع معروفًا في جميع أنحاء العالم. هذه هي حالة تحويل الموت إلى حياة مقابل سلام. بدءًا من مينداناو والفلبين، عندما نتحد في الحب، سيحل السلام إلى عالمنا. لهذا السبب، يجب على كل فرد في الفلبين أن يصبح واحدًا وأن يعمل معًا كرسل سلام،” قال الرئيس لي.

التقى دعاة السلام لأول مرة في عام 2017 خلال قمة السلام العالمية HWPL التي عقدت في كوريا الجنوبية. كتعبير عن التزامهما المشترك بتعزيز السلام، وقعت CHED وHWPL مذكرة اتفاق (MOA) في 2018 لدمج تعليم السلام في مناهج التعليم العالي.

بدأ المؤتمر بجلسة عامة أولى تلتها جلسات موازية في فترة ما بعد الظهر. عقدت الجلسات الموازية بشكل منفصل لخمس مجموعات قطاعية – المشرعين والمنظمات غير الحكومية، والأكاديميين والشباب، والجماعات الدينية والعرقية، والنساء، ووسائل الإعلام. قامت كل جلسة بصياغة قرار تضمن تضامنهم مع جهود بناء السلام التي يبذلها المنظمون.

تم توحيد القرارات الخمسة خلال الجلسة العامة الثانية لدعوة الرئيس بونج بونج ماركوس لإعلان يوم 24 يناير ’يوم السلام الوطني‘ أو ’يوم الهدنة‘.

تم اقتراح تاريخ 24 يناير إحياءً لذكرى اتفاق سلام بقيادة مدنية تم توقيعه في مدينة جنرال سانتوس في عام 2014 لتعزيز المصالحة بين المجتمعات المحلية. اقترح الرئيس لي التوسط بين الصراع الحالي في مينداناو في ذلك الوقت. تم إعلان التاريخ لاحقًا على أنه ’يوم سلام HWPL‘ من قبل حاكم ماجوينداناو آنذاك توتو مانجوداداتو في عام 2015 ورئيس وزراء بارم ورئيس جبهة مورو الإسلامية للتحرير أهود إبراهيم في عام 2016.

يعتقد المنظمون أن إعلان يوم السلام الوطني سيكون الآلية التي يتم من خلالها الاحتفال بالأنشطة المتعلقة بالسلام والاحتفال بها في جميع أنحاء البلاد كل عام.

عن Amer Hijazi

شاهد أيضاً

“اليونيسف”: استشهاد نحو 14 ألف طفل في غزة منذ بدء الحرب

أستشهد نحو 14 ألف طفل فلسطيني في قطاع غزة، منذ بدء الحرب الإسرائيلية على القطاع …