المرشد الأعلى الإيراني يعفو عن عشرات الآلاف من المعتقلين على خلفية “الاضطرابات” الأخيرة

وافق المرشد الأعلى الإيراني علي خامنئي يوم الأحد على العفو أو تخفيف العقوبات عن عشرات الآلاف من السجناء، بينهم العديد ممن تم اعتقالهم خلال “الاضطرابات” الأخيرة في البلاد.


واقترح رئيس السلطة القضائية الإيرانية غلام حسين محسني اجئي العفو بمناسبة الذكرى الرابعة والأربعين لانتصار الثورة الإسلامية الإيرانية عام 1979، والتي تصادف يوم 11 فبراير، بحسب موقع المرشد على الإنترنت.


وقال رئيس السلطة القضائية في رسالته إلى المرشد إنه خلال الأحداث الأخيرة، انخدع عدد من الأفراد الإيرانيين، وخاصة الشباب، بـ”دعاية الأعداء وتحريضهم” وارتكبوا “أفعالا وجرائم غير صحيحة”، مثيرين المتاعب لأنفسهم وأسرهم ومعارفهم.


كما ذكر رئيس السلطة القضائية أيضا عددا من الشروط المسبقة التي يجب أن يستوفيها النزلاء للحصول على العفو، مضيفا أن الذين قاموا بالتجسس نيابة عن أجهزة استخبارات أجنبية، أو كانوا على اتصال مباشر مع وكلاء هذه الأجهزة، أو ارتكبوا القتل العمد، لا يشملهم العفو.


ويمنح الدستور الإيراني المرشد الأعلى الحق في منح العفو للمدانين المؤهلين بتوصية من قبل رئيس السلطة القضائية.


اندلعت الاحتجاجات في إيران بعد وفاة الشابة مهسا أميني البالغة من العمر 22 عاما في مستشفى بطهران في 16 سبتمبر عام 2022، بعد أيام قليلة من انهيارها في مركز للشرطة.

 وتتهم إيران الولايات المتحدة وبعض الدول الغربية الأخرى بـ “التحريض على الشغب ودعم الإرهابيين” في البلاد.

عن Amer Hijazi

شاهد أيضاً

الطرق المحتملة للرد الإسرائيلي على الضربة الإيرانية

على الرغم من أن الولايات المتحدة وإسرائيل (وشركائهما) يدعون إنهم أسقطوا أكثر من 99% من …