إصدار أكبر موسوعة عن المعالم التاريخية والحضارية لمدينة “الطيبة “

الثلاثاء 14 مارس 2017
أخر تحديث : الثلاثاء 14 مارس 2017 - 10:04 صباحًا
إصدار أكبر موسوعة عن المعالم التاريخية والحضارية لمدينة “الطيبة “

أصدرت المؤلفتان ماري جورج فرح ونصرة جورج فرح موسوعتهما والتي تحمل عنوان ( موسوعة الطيبة التاريخ والمعالم الحضارية ) حيث تقع في 505 صفحة من القطع الكبير الملون.

وصرحت ماري فرح ” لقد انجزت هذه الموسوعة بجهد مشترك بيني وبين أختي نصرة فرح، حيث عكفنا مدة عام نجمع المعلومات ونجري المقابلات ونوثقها، ونوصل الليل بالنهار، لكي نخرج النسخة الأولى منها “.

وأضافت فرح ” تتحدث الموسوعة عن تاريخ هذهِ البلدة الفلسطينية عبر العصور وتاريخ الزراعة والتجارة والتعليم وتاريخ الطب والقانون والأدب والشعر والفنون الجميلة والنحت، وتاريخها السياسي والاقتصادي، كما عرجت على دور الشخصيات المرموقة التي لها بالغ الأثر في المجتمع الفلسطيني وغيرهِ من المجتمعات الأخرى”.

وأردفت “تتناول أيضاً مواضيع عدة حول التراث الشعبي ، مثل : العادات والتقاليد في الأفراح والأحزان، كتراث الأغنية الشعبية والموال الشعبي والطعام الشعبي والطب الشعبي وفن الحكاية والرواية الشعبية ….إلخ” .

وأكدت فرح ” إن هذهِ القضايا المهمة في التراث الشعبي تمثل الحقب التي عاش بها الإنسان الفلسطيني على تغير الأحداث السياسية والاقتصادية من حوله، فمن هنا جاء دور هذه الموسوعة لتحافظ على تراث أجدادنا من الإندثار وتؤكد على أن فلاحنا الفلسطيني مازالَ يزرع أرضه، وكذلك الأم والجدة المناضلة لا زالت تُغني في الأفراح أغاني وأهازيج للحرية، ولا زالَ شعبنا ينبض بالحياة من خلالِ إحياءهِ للتراث الشعبي في وطنهِ فلسطين.

ويذكر أن المؤلفة ماري جورج قد صدرَ لها سابقاً كتاب بعنوان الإنتفاضة في شعر الشاعر عز الدين المناصرة وديوانين شعر بعنوان : ” من وحي التراب الفلسطيني ويليها شذرات روح ” ، و قرية الطيبة، تُعتبر من القرى القديمة ذات التراث والآثار القديمة المتراكمة عبر العصور، وقد سكنتها سلالات قديمة تنبثق من الأصول الكنعانية والرومانية والسريانية والبيزنطية والعربية الأصيلة.

رابط مختصر