تقرير: أميركا تعتزم إعادة تشغيل الميناء العائم قبالة غزة

10 يوليو 2024آخر تحديث :
 تقرير: أميركا تعتزم إعادة تشغيل الميناء العائم قبالة غزة

 تعتزم أميركا إعادة تركيب الميناء العائم المؤقت قبالة قطاع غزة، اليوم الأربعاء، بهدف لاستخدامه عدة أيام لنقل المساعدات المتراكمة في قبرص وعلى الرصيف العائم إلى المنطقة الآمنة، على ما أفاد تقرير لوكالة “أسوشيتد برس”.

ونقلت الوكالة عن مسؤولين أميركيين قولهم إنه سيتم إعادة تركيب الرصيف البحري المؤقت قبالة قطاع غزة، لكن الخطة النهائية بحسب المصادر نفسها تقضي بتفكيك الرصيف وإزالته نهائيا من قبل الجيش الأميركي الذي سيغادر بمجرد إتمام مهمته.

وأعلنت وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون) قبل أيام تفكيك الرصيف العائم للمرة الثالثة، وعزا مسؤولون أميركيون ذلك إلى الأحوال الجوية المضطربة، وإلى توقعات بارتفاع الأمواج وسوء الأحوال الجوية.

وعلق برنامج الأغذية العالمي نقل وتوزيع المساعدات عبر الرصيف الأميركي العائم في غزة، بسبب مخاوف تتعلق بسلامة موظفي البرنامج.

وكان مجلس النواب الأميركي صوت على إضافة تعديل على مشروع ميزانية وزارة الخارجية للسنة المالية المقبلة، يحظر تخصيص أموال لدعم الرصيف العائم على شواطئ قطاع غزة.

وحظي التعديل الذي قدمه النائب الجمهوري والتز بريس، بأغلبية 209 أصوات، مقابل معارضة 200 له.

وتم افتتاح الميناء العائم رسميا منتصف الشهر الماضي لإدخال المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة، وسط مطالبات دولية بإعادة فتح المعابر البرية وفي مقدمتها معبر رفح البري لإدخال المزيد من المساعدات إلى القطاع المنكوب جراء العدوان الإسرائيلي المستمر على قطاع غزة منذ السابع من تشرين الأول/ أكتوبر الماضي.

واتهم الإعلام الحكومي في غزة الإدارة الأميركية وسلطات الاحتلال الإسرائيلي باستخدام الرصيف العائم بساحل القطاع “لتنفيذ عمليات أمنية وعسكرية”، من بينها “مجزرة النصيرات” وسط غزة، والتي خلفت مئات بين شهيد وجريح.