روبرت إف. كينيدي جونيور ينهي حملته الرئاسية ويقرر دعم ترامب

24 أغسطس 2024آخر تحديث :
روبرت إف. كينيدي جونيور ينهي حملته الرئاسية ويقرر دعم ترامب

أعلن المرشح الرئاسي المستقل روبرت إف. كينيدي جونيور يوم الجمعة قرار الانسحاب من السباق ودعم الرئيس السابق دونالد ترامب، المرشح الجمهوري.
فخلال خطاب ألقاه في ولاية أريزونا بعد ظهر يوم الجمعة، قال كينيدي إن وسائل الإعلام والديمقراطيين تآمروا لعرقلة آفاقه في أن يصبح منافسا محتملا.
وأضاف “قبل عدة أشهر وعدت الشعب الأمريكي بأنني سأنسحب من السباق إذا أصبحت عقبة…. من أعماق قلبي، لم أعد أؤمن بأن لدي طريقا واقعيا لتحقيق النصر الإنتخابي”.
وأوضح أن حرية التعبير، والحرب في أوكرانيا، و”الحرب على أطفالنا”، كانت من القضايا المبدئية التي دفعته لترك الحزب الديمقراطي والترشح كمستقل، والآن لتقديم دعمه لترامب.
نال كينيدي، ابن شقيق الرئيس الأسبق جون إف. كينيدي ونجل المدعي العام السابق روبرت كينيدي، القبول في البداية كناشط بيئي وبعد ذلك كمناهض للقاحات.
وكان قد سعى إلى الترشح كمرشح ديمقراطي في الانتخابات التمهيدية للحزب. لكنه قرر في أكتوبر 2023 الترشح كمستقل. وعلى مدى شهور، واجهت حملة كينيدي الانتخابية تحديات، الأمر الذي ألقى بظلال من الشك على قدرته على الاستمرار.
علاوة على ذلك، تصدر المرشح عناوين الصحف السلبية، بما في ذلك التقارير التي تفيد بأنه رتب لحادث دراجة وهمي في سنترال بارك بنيويورك باستخدام دب ميت وجده على جانب الطريق.
وجاء قرار كينيدي بدعم ترامب بعد أسابيع من المفاوضات التي دارت وراء الكواليس، حسبما أفادت وسائل الإعلام الأمريكية.
فقد أشارت شبكة ((إن بي سي نيوز)) إلى أن شخصا مطلعا على المناقشات كشف أن دونالد ترامب جونيور شارك بنشاط على مدى ستة أشهر في الجهود الرامية إلى ضمان دعم كينيدي لوالده. وذكر مصدر آخر أن ترامب جونيور ينظر إلى مشاركة كينيدي في السباق على أنها ضارة بحملة الحزب الجمهوري.
جاء إعلان كينيدي هذا بعد يوم واحد فقط من اختتام المؤتمر الوطني للحزب الديمقراطي في شيكاغو، حيث قبلت نائبة الرئيس الأمريكي كامالا هاريس رسميا ترشيح الحزب الديمقراطي لها لخوض انتخابات الرئاسة.
ويحمل دعم كينيدي لترامب أهمية كبيرة، بالنظر إلى التنافس الشديد بين هاريس وترامب في الولايات المتأرجحة الحاسمة التي يمكن أن تحدد في النهاية نتيجة الانتخابات.
فاستنادا إلى أحدث بيانات استطلاعات الرأي التي جمعتها ((ريل كلير بوليتيكس))، تتقدم هاريس بفارق ضئيل قدره 1.0 نقطة مئوية في ولاية ويسكونسن وتتقدم بنسبة 2.0 نقطة مئوية في ولاية ميشيغان على ترامب.
ولكن في بنسلفانيا ونورث كارولينا وأريزونا، تتخلف هاريس بهوامش قدرها 0.2 نقطة مئوية و0.9 نقطة مئوية و0.2 نقطة مئوية على التوالي.