انفلونزا الطيور في فلسطين

الثلاثاء 20 يناير 2015
أخر تحديث : الثلاثاء 20 يناير 2015 - 1:09 مساءً
انفلونزا الطيور في فلسطين

بلدة سيريس، إحدى قرى جنين شمال الضفة الغربية، ستشهد خلال وقت لاحق اليوم الثلاثاء، أو الأربعاء كحد أقصى إعدام عدة آلاف من طيور الحبش، بعد الاشتباه بإصابتها بانفلونزا الطيور، ليدخل المرض فعلياً الأراضي الفلسطينية، بعد أيام من انتشاره في عدة مزارع بإسرائيل.

وكانت وزارة الزراعة الإسرائيلية، قد أعلنت مطلع الأسبوع الجاري، عن إبادة 100 ألف طير في مزارع قريبة من الخضيرة، أتبعته بمراسلة لوزارة الزراعة الفلسطينية، باتخاذ اللازم للوقاية من المرض، خاصة في المدن الفلسطينية القريبة من الخضيرة مثل طولكرم وقلقيلية.

وحتى يوم أمس الاثنين، كانت مزارع الطيور الضفة الغربية خالية من مرض الانفلونزا ، بحسب ما قال رئيس الأطباء البيطريين في وزارة الزراعة عماد مكركر.

وقال مكركر، إن الوزارة أرسلت تعميماً إلى كافة مديريات الوزارة في الضفة الغربية، تحذرها من خطورة انتشار المرض في المزارع، واتخاذ الإجراءات اللازمة لمنع تطور المرض وتوسيع نطاق انتشاره.

وجاء في التعميم الذي أصدرته الوزارة،

“نظراً لظهور إصابة بمرض انفلونزا الطيور عالي الضراوة في مزرعة لتربية الطيور في منطقة الخضيرة، فإن يتوجب على الدوائر الفنية المتخصصة اتخاذ رزمة من الخطوات الوقائية”.

ودعت الوزارة إلى، “تكثيف عمليات الرصد والاستقصاء لقطعان الدواجن والطيور، وحث المزارعين على التبليغ الفوري لجهة الاختصاص، في حال ظهور أو نفوق غير طبيعي، وحث مربي الدواجن على رفع مستوى الأمن الحيوي، أي عدم إدخال أي أشخاص أو دواجن غير معروفة المصدر”.

وعلقت الوزارة (مؤقتاً) استيراد الطيور من محافظتي قلقيلية وطولكرم، إلى حين الحصول على نتائج عينات يجري فحصها، كما منعت استيراد الطيور أو بيوض التفريخ من إسرائيل، وبالتحديد من المناطق التي تقع داخل قطر 10كم مربع، في المناطق التي تم اكتشاف المرض فيها.

وأعدمت إسرائيل مطلع الأسبوع الجاري 100 ألف طير، بعد الاشتباه بإصابتها بمرض انفلونزا الطيور، بينما تواجه مصر في الوقت الحالي انتشاراً للمرض، رافقه عدة حالات من الوفاة لدى مواطنين، تعرضوا لإصابة بالمرض خلال الشهر الجاري.

ووضعت الإغاثة الزراعية عدة إرشادات، على المواطنين الالتزام بها، تجنباً للإصابة بمرض انفلونزا الطيور، منها:

– سلق البيض جيدا حتى يصبح جامدا وعدم أكله نيئا او بالصورة السائلة.

– يمكن تناول الدجاج المطبوخ جيدا فهو صالح للأكل ولا يشكل خطر للعدوى.

– ينصح بتقطيع الدجاج وغيرها من الدواجن، وعلى لوح خاص وبسكين خاص، غير المستخدم في تقطيع الخضار والفواكه.

– استمرارية غسل الادوات المستخدمة لتقطيع الدجاج، و غيرها من الدواجن جيدا بالماء و الصابون، بعد الاستعمال مع مراعاة غسل اليدين جيدا.

– يجب التعقيم والتنظيف باستمرار، حول بيوت واقفاص الدواجن والاسترشاد بمراكز البيطرة عن المواد الازمة للتعقيم.

– في حال ظهور اعراض الانفلونزا الموسمية على انسان لها علاقة بدواجن نفقت، او تعامل معها او رؤية طيور نافقة، يرجى الابلاغ فوراً و ذلك بالاتصال باقرب مركز صحي، او بيطري لاتخاذ الاجراءات اللازمة.

كلمات دليلية
رابط مختصر