هل تأكل كثيراً ولا تشبع؟.. إليك السبب

هل تأكل كثيراً ولا تشبع؟.. إليك السبب

Amer Hijazi11 مايو 2016آخر تحديث : الأربعاء 11 مايو 2016 - 11:18 صباحًا

يشعر بعض الأشخاص بأنهم في حالة جوع دائمة وشهية لا تنتهي بسبب عدم القدرة على السيطرة تناول الطعام بشكل متواصل دون الشعور بالشبع.

وكشف تقرير أعدّته صحيفة دايلي ميل البريطانية عن 11 سبباً يجعل الشخص يعاني حالة دائمة من الجوع والرغبة في الطعام والشراب طوال الوقت، وهي:

1- تناول الكربوهيدرات بكثرة

كثرة تناول الكربوهيدرات المكررة يزيد نسبة السكر في الدم بمجرد وصولها إلى المعدة فيقوم “الأنسولين” بالحد من مستويات السكر العالية، فتعود حالة الجوع بعد فترة وجيزة جداً. لذا يُفضل اختيار الكربوهيدرات المصنوعة من الحبوب الكاملة وتناول الطعام ببطء.

2- عدم احتواء الوجبة على البروتين

إدخال البروتين في كل وجبة رئيسية والوجبات الخفيفة يملأ المعدة ويشعر الشخص بالشبع لفترة طويلة لأنه يأخذ وقتاً طويلاً لهضمه.

3- عدم تناول الدهون بشكل كاف

مثل البروتين، الدهون أيضاً عنصر غذائي معقد يحتاج لوقت طويل لتكسيره وهضمه، فيشعر المرء بحالة شبع لفترة طويلة.

4- قلة تناول الألياف

تعتبر جزءاً أساسياً لجهاز هضمي سليم وصحي، وهناك نوعان من الألياف “قابلة للذوبان” مثل بذر الكتان والبقوليات والفراولة والشوفان وغير قابلة للذوبان مثل الخضروات والفواكه والمكسرات.

5- عدم اكتشاف أهمية بذور الشيا

هذه البذور الهلامية تستقر في المعدة لفترة طويلة وتُشعر الشخص بحالة من الشبع وعدم القدرة على تناول المزيد من الطعام لساعات طويلة.

6- عدم تناول الفواكه

تحتوي الفواكه على سكر طبيعي لذا يمكن الاعتماد عليها كمصدر رئيسي للسكر الذي يحتاجه الجسم، ويكفي حصتين من الفواكه يومياً.

7- الجوع الكاذب

يعتقد كثير من الأشخاص أنهم جائعون في حين تكون أجسامهم بحاجة إلى ترطيب، فعندما تشعر بالجوع حاول تناول كوب من الماء، وتناول حصص كافية من الخضروات والفواكه.

8- تناول الطعام بسرعة

ينبغي أن يأخذ المرء من 15 إلى 20 دقيقة منذ البدء في تناول وجبته، حتى تصل إشارات إلى الدماغ تنبه بالشعور بالامتلاء والشبع، والتوقف عن الطعام.

9- عدم تناول الكمية الكافية من الطعام

من الضروري عدم حذف أو تجاهل وجبة من الوجبات الرئيسية، فهذا يزيد الشعور بالجوع أكثر في وقت من أوقات اليوم.

10- عدم أخذ قسط وافر من النوم

قلة النوم تدفع الشخص لتناول المزيد من الطعام، فالحرمان من قسط وافر من النوم يُحدث اضطراب في هرمونات الجوع والشبع “لبتين وغريلين”، حيث يزداد الثاني المسؤول عن الجوع ويقل الأول المسؤول عن كبح جماح الشهية.

11- الهوس بالطعام

بعض الأشخاص يعانون من الهوس بعروض المطاعم التي لا تنتهي، ومسابقات الطبخ وبرامجها على الإنترنت والتلفزيون.

رابط مختصر

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)

عذراً التعليقات مغلقة

Amer Hijazi