الجمعة , فبراير 26 2021

فايزر تتوقع بيع لقاحات بقيمة 15 مليار دولار في 2021

قالت شركة فايزر الأمريكية إنها تتوقع أن تصل قيمة مبيعات لقاحها المضاد لكوفيد الذي طوّرته بالاشتراك مع بايونتيك إلى 15 مليار دولار في 2021 على أن ترتفع أكثر إذا وقّعت مزيدا من العقود لاستخدامه.

وجاءت التوقعات في وقت أعلنت فيه فايزر عن أرباح الفصل الرابع والعام بأكمله فيما نشرت توقعات 2021. وتوقعت فايزر مبيعات للعام 2021 بأكمله تتراوح قيمتها بين 44,4 و46,4 مليار دولار، تضاف إليها مبيعات لقاح كوفيد-19.

على جانب آخر، نقلت وكالة تاس الروسية للأنباء عن مدير صندوق الثروة السيادية الروسي قوله اليوم الثلاثاء إن روسيا ستكون قادرة على تطعيم 700 مليون شخص بلقاح (سبوتنيك في) الروسي المضاد لفيروس كورونا هذا العام.

وأظهرت نتائج نشرتها الثلاثاء مجلة “ذي لانسيت” الطبية وصادق عليها خبراء مستقلون أن لقاح سبوتنيك-في الروسي الذي اتهمت روسيا بأنها لم تعتمد الشفافية بشأنه، فعال بنسبة 91,6% ضد كوفيد-19 المصحوب بعوارض.
وقال أخصائيان بريطانيان هما البروفسور إيان جونز وبولي روي في تعليق مشترك ورد في دراسة ذي لانسيت إن “تطوير لقاح سبوتنيك-في واجه انتقادات بسبب سرعته ولأنه أحرق مراحل ولغياب الشفافية. لكن النتائج الواردة واضحة وتمت برهنة المبدأ العلمي الذي يقوم عليه”.