الثلاثاء , أبريل 20 2021

مهرجان الأقصر للسينما الأفريقية ينطلق مساء اليوم الجمعة

تنطلق مساء اليوم الجمعة، فعاليات وعروض النسخة العاشرة من مهرجان الأقصر للسينما الأفريقية، والذي يتضمن هذا العام برنامج عروض يستمر أربعة أيام ويشهد تقديم 54 فيلما ما بين روائي طويل، وروائي قصير، وفيلم تسجيلي. وقال رئيس المهرجان، السيناريست المصري، سيد فؤاد، في تصريحات صباح اليوم الجمعة، لوكالة الأنباء الألمانية ( د. ب. أ ) : ، ان حفل الافتتاح سيقام الليلة بمعابد الكرنك الفرعونية الشهيرة، بحضور نخبة من فناني وصناع السينما بمصر وأفريقيا. ولفت ” فؤاد ” إلى أن المهرجان يهدي نسخته العاشرة لمجموعة من نجوم السينما بمصر والقارة السمراء، وهم الفنانة مديحة يسري، والفنان محمود المليجي، والفنان محمود يس، من مصر، والفنان الهادي الصديق من السودان، والروائي والمنتج السينمائي، نور الدين الصايل من المغرب.

وبجانب تكريم المهرجان للمخرج المالي، شيخ عمر سيسوكو، والفنانة نادية الجندي، والفنان سمير صبري، والفنان محيي إسماعيل، والمخرج علي عبد الخالق، من مصر، والفنان عز الدين الكفاط، من المغرب، هناك برنامج خاص لتكريم السينما السودانية. وحول الخريطة النهائية لعروض أفلام هذا العام، قال رئيس مهرجان الأقصر للسينما الأفريقية، أنه في مسابقة الفيلم الروائي الطويل، التي تضم لجنة تحكيمها المخرج سليمان سيسيه، من مالي، ومواطنه المخرج شيخ عمر سيسوكو، والمخرجة المصرية كاملة أبو ذكري، سيتم عرض 8 أفلام هي: ” مكيف هواء ” من أنجولا، و ” دوجا.. نابشي الموتى” من بوركينا فاسو، و ” للإيجار ” من مصر، و” جرانما ..19 وسر السوفيتي ” من موزمبيق، و ” يوميات الصياد ” من الكاميرون، و ” المزارعة ” من نيجيريا، و” زنقة كونطاكت ” من المغرب، بجانب فيلم الافتتاح ” هذه ليست جنازة.. هذه قيامة “، من ليسوتو. وفي مسابقة الفيلم التسجيلي الطويل، التي تضم لجنة تحكيمها المخرج المغربي، إسماعيل فروخي، والمنتج المصري، صفي الدين محمود، والمخرج السوداني المصري، سعيد حامد، الذى ولد بالخرطوم وعمل مع كبار مخرجي السينما المصرية، تُعرض 8 أفلام هي : ” بعد العبور ” من بوركينا فاسو، و ” أمغار ” من المغرب، و ” مع التيار نحو كينشاسا ” من الكونغو، و ” فاريترا ” من مدغشقر، و ” نفوذ ” من جنوب أفريقيا، و ” لا تحكوا لنا المزيد من القصص ” من الجزائر، و ” الحطاب ” من كينيا، و ” قلبان متحابان حتي يفرقنا الموت ” من زيمبابوي.

وفى مسابقة أفلام دياسبورا(الشتات) والتي تضم لجنة تحكيمها المخرج النيجيري، كونلي أفولايان، والممثل الهايتي، جيمي جون لوي، والمخرج المصري، مجدي أحمد على، تُعرض 8 أفلام هي : ” أنت تكون صاحب بشرة سمراء ” للمخرجة الألمانية التوجلية، اينيس جونسون ساين، و ” وداعا أيها الحب ” للمخرجة الأمريكية التنزانية، إكوا ما سنجي، و ” السيدة.. ف ” للمخرج كريس فان دي فورم، من نيجريا، و ” سجن للتربح ” للشقيقتين، إيليس فان فيلزين وفيمكي فان فيلزين، من هولندا، و ” توقف عن تصويرنا ” للمخرج جوريس بوستيما، من الكونغو، و ” تيلي كوتو تحت الشمس ” للمخرجتين صوفي باشلوييه، ، وفاليري مالك، من فرنسا، و ” ثورة ” للمخرج ويلكيت بونجوي، من البرتغال، و ” زاهو زاي ” للمخرج جيورج تيلر، والمخرجة رانا يفو جونا ميفا، من النمسا. وفي مسابقة الفيلم الروائي القصير، التي تضم لجنة تحكيمها المونتيرة هبة عثمان، من مصر، والمخرج سلام زامبا ليجري، من بوركينا فاسو، والمنتج طلال عفيفي من السودان، سيتم عرض ثلاثة عشر فيلما هي : ” معتقدات حمقاء ” للمخرجة هيوت ادماسو جيطانيه، من اثيوبيا ” تحقيق تقدم ” للمخرجة إنيس جير يهيوري، من رواندا، ” كحل باهت ” للمخرجة سماء طلبة من مصر، و ” آثار الأقدام ” للمخرج عمران حامد، من جنوب افريقيا، و ” إلي اللقاء ” للمخرج انطوني نتي، من غانا، و ” هذه رقصتي فاسمعوا ” للمخرجة علياء سر الختم من السودان، و ” المائدة ” للمخرج هيفل بن يوسف، من تونس، و ” شفت مسائي ” للمخرج كريم شعبان، من مصر، و ” سنوات الأوهام ” للمخرجان، سليمان جريم، وعمر عمرون من الجزائر، و ” مداد أخير ” للمخرج يزيد القادري، من المغرب، و ” أنت ” للمخرجة اليزابيث ليمو، من توجو، و ” كيلو 600 ” للمخرج محمد صلاح من مصر. وفى القسم الرسمي خارج المسابقة، تُعرض ثلاثة أفلام فيلم ” حفلة تمر ” لهاشم حسن من السودان، و ” وساطة ” لكونلي افلويان، من نيجريا، ” وهرج ” لإسماعيل بلجلالي، من الجزائر. وفي برنامج تكريم السينما السودانية، يُعرض فيلم ” على إيقاع الأنتونوف ” لحجوج كوكا، و ” بلو ستارز ” للصادق محمد، و ” ستموت في العشرين ” لأمجد أبو العلا. وفي برنامج عروض ” بانوراما مصرية ” تُعرض أربعة أفلام هي : ” الصندوق الأسود ” لمحمود كامل، و ” الغسالة ” لعصام عبد الحميد، و ” قابل للكسر ” لأحمد رشوان، و ” حظر تجول ” لأمير رمسيس. وفي برنامج التكريمات تُعرض ثلاثة أفلام هي: ” المختار ” لجان ماري تين، من الكاميرون، و” ميكا ” لإسماعيل فروخي من المغرب، و” الفيل الأزرق ” لمروان حامد من مصر. وفي احتفالية مرور 200 عام علي ميلاد الأديب الروسي، فيودور دوستويفسكي، يعرض المهرجان اثنين من الأفلام المصرية المقتبسة من قصصه، وهما فيلمي ” الإخوة الأعداء ” و ” الشياطين ” لحسام الدين مصطفي. وفي ” برنامج تكريم عظماء كرة القدم الأفريقية، يعرض فيلم ” الزمهلاوية ” للمخرج أشرف فايق من مصر، وفيلم ” روجيه ميلا.. الأسطورة ” للمخرج آلان فونجو، من الكاميرون. يذكر أن اللجنة العليا لمهرجان الأقصر للسينما الأفريقية، تضم جابي خوري، رئيسا، وعضوية محمود حميدة، وسلوي محمد علي، وصبري فواز، وشريف مندور، وعزة الحسيني، وسيد فؤاد، والدكتورة أماني الطويل، وطارق علام، وهشام فتحي، وفاروق عبدالخالق، وأماني الشعولي.